Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
أنعم جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين على الأستاذ الدكتور عبد الله عويدي العبادي، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لإنجازاته الريادية  المتميزة وإسهاماته النوعية في ميدان زراعة النخاع العظمي وأبحاث الخلايا الجذعية.


5/25/20185/31/2019
  

 

يتقدم الأستاذ الدكتور عميد الكلية والهيئتين التدرسية والادارية بأصدق التهاني والتبريكات بمناسبة ترقية الدكتور المعتز غرايبة لرتبة أستاذ متمنيين له مزيداً من التقدم والانجازات والرفعة .
11/4/201810/30/2019
  

المؤتمر العلمي الأول  لخريجي  كلية الطب –الجامعة الاردنية
بعنوان
تطوير كلية الطب بأيدي خريجيها
الخميس 21/6/2018
“The First Alumni Forum and Conference of
The University of Jordan School of Medicine Graduates”
n Thursday 21/6/2018n Thursday 21/6/2018
6/24/20187/24/2018
  
أجرى فريق جراحة الدماغ  والأعصاب في مستشفى الجامعة الأردنية
عملية نوعية لمرضى مصابين بجلطات دماغية بتغيير مجرى شريان من جلد الرأس وتوصيله بشريان دماغي معني بتغذية منطقة الدماغ المصابة.


وأوضح رئيس قسم جراحة الدماغ والأعصاب في كلية الطب بالجامعة الأردنية الدكتور طارق كنعان ان هذه العملية تهدف الى تحسين التروية الدموية في الدماغ الذي يتغذى من شرايين تعاني من تضيق أو انسداد ما يؤدي الى التقليل من نسبة حدوث جلطات دماغية مستقبلاً ويزيد من احتمالية التحسن في بعض الحالات.


واضاف: تم اعتماد هذه العملية والتي تُعد الأولى من نوعها في الأردن، في المانيا منذ ما يقارب خمسة اعوام بعد اجراء الدراسات والتجارب اللازمة، وهي حاليا اجراء جراحي روتيني في الكثير من المراكز الطبية المتقدمة.


واضاف: تطبيقا للاسس العلمية قبل الاعلان عن العملية الجراحية الجديدة تمت متابعة المرضى عن كثب، وبعد مرور ثلاثة أشهر تم تصوير الشرايين مرة أخرى للتأكد من نجاح العملية واستمرار عملية التروية للدماغ.


وعبر جراح أعصاب الاردني يعمل في المانيا والمتخصص في جراحة الأوعية الدموية الدماغية، وشارك مع فريق جراحة الأعصاب، عن سعادته الغامرة بادخال هذا النوع من العمليات الجراحية الى حقول الخبرة الطبية في المملكة، متمنيا للجامعة الاردنية ومستشفاها دوام التقدم والنجاح.
6/13/20186/13/2019
  

 

المسؤولة عن فرع الاردن من لايف ان ماي دايز، طالبة الطب في السنة الخامسة في الجامعة الأردنية، آلاء أبوجراده، كانت في ماليزيا الأسبوع الماضي كمتحدثة في المؤتمر العالمي الإسلامي للصحة النفسية إلى أقيم من 3-7/6، وقد مثلت فرع الأردن ومثلت الجامعة الأردنية ومثلت الأردن بأكمله، وقامت برفع رؤوسنا جميعا.
فقد فازت بالميدالية الذهبية (أعلى مستوى) لأفضل تقديم شفوي، حيث تحدثت عن العمل المستمر الذي نقوم به بالأردن.
وفازت بالميدالية البلاتينية (أعلى مستوى) لأفضل بحث ورقي في المؤتمر، حيث تم كتابته بالتعاون مع أحمد أبوجراده (المؤسس والمسؤول التنفيذي للمؤسسة)، د.عصام بسيسو ( تخرج حديثا من كلية الطب في الجامعة الأردنية) وجمانة شحادة ( محاضرة بكلية التمريض في الجامعة الأردنية ومختصة في التمريض السريري/ الصحة النفسية ).
وتم دعوتها لقناة الأردن اليوم للتحدث عن هذا الإنجاز العظيم.
إننا فخورون جدًا بهذا الإنجاز ونتمنى لها مزيدا من التقدم والنجاح.
ونشكر كل من ساهم بتحقيق هذا الإنجاز، شكر خاص لعميد كلية الطب الأستاذ الدكتور نذير عبيدات على دعمه الدائم.
7/17/20187/17/2019
  
تتقدم الهيئتين التدرسية والادارية بأصدق التهاني والتبريكات بمناسبة تعيين الاستاذ الدكتور إسلام مساد عميدأ للكلية متمنيين له مزيداً من التقدم والانجازات والرفعة .

9/25/20189/25/2020
  

يتقدم عميد كلية الطب و الهيئتين الإدارية و التدريسية بأجمل التهاني و التبريكات لمعالي الأستاذ الدكتور وليد المعاني بتعيينه وزيرا للتربيه و التعليم و التعليم العالي متمنين له التوفيق 

2/11/20195/11/2019
  

قامت كلية الطب بتاريخ ٢٦/١/٢٠١٩ بتنظيم يوم طبي مجاني في لواء دير علا حيث شارك فيه أعضاء الهيئة التدريسية و الطلاب تحت إشراف عميد الكلية حيث لقي هذا النشاط تقدير أهل لواء دير علا وقد شارك طلاب من جامعه كورنيل قطر في هذا النشاط مع ترحيب شديد بهذه الفعالية.
2/11/20195/11/2019
  

          زيارة طلاب جامعة ويل كورنيل للجامعة الأردنية من خلال برنامج تبادل الثقافي بتاريخ ٢٦-٢٨/١/٢٠١٩ ، حيث شارك الطلاب في اليوم الطبي المجاني في دير علا قام الطلاب خلال الزيارةً بالتعوف الجامعة الأردنية و قضوا يوم في مركز الحسين السرطان و مستشفى الجامعة الأردنية.
2/11/20195/11/2019
  
          بتاريخ ٢٩-١-٢٠١٩ قامت جامعة تكسيلا اميركا - غيانا- امريكا الجنوبيه بزيارة كلية الطب الجامعة الأردنية . الهدف من الزياره هو التعرف على تجربة الكلية في الاعتماد الدولي ACCM !   حيث تم توقيع اتفاقيه تعاون مع الجامعة الأردنية.
2/11/20195/11/2019
  

افتتح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة قاعة مطالعة في بهو كلية الطب التي تم إعادة تهيئتها وتحديثها بتبرع من شركة "ابسا مستودع الكندي".

وقال عميد الكلية الدكتور إسلام مساد إن افتتاح قاعة للمطالعة جاء ضمن مساعي الجامعة إلى توفير البيئة الملائمة لطلبة الكلية وتهيئتها بما يصب في مصلحتهم ومسيرتهم التعليمية وتعزيز روح الانتماء لكليتهم.

وأضاف أن القاعة تتسع ل 75 طالبا وطالبة تتيح لهم الجو المناسب بما يسهل عليهم عملية مطالعة دروسهم في راحة وانسجام وبعيداً عن الضوضاء.

وقال رئيس الجامعة إن كل القائمين على الجامعة يعملون بكل جهودهم وطاقاتهم ويبذلون كل ما في وسعهم من أجل راحة طلبة الجامعة، مؤكدا أن الجامعة تسعى جاهدة لتوفير كل المتطلبات التي من شأنها أن تسهم في إنجاح العملية التعليمية وبما يحقق معايير الجودة في ذلك.
2/18/20193/28/2019
  

نظم مكتب الجودة و الاتصال في كلية الطب بتاريخ ١٢-١٣/ ٣ -٢٠١٩  ورشة عمل بعنوان إنشاء امتحان متعدد الخيارات للمواد الطبيه . 
حيث قامت الدكتوره منار اللواما ، رئيس قسم الأطفال و الحاصلة على درجة الماجستير في التعليم الطبي و الخبيرة بالتعليم الطبي ، بإعطاء ورشة العمل حيث كان الحضور لافت من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في الأقسام الأساسية و السريريه على مدار يومين و كان التفاعل ملفت للانتباه.
3/14/20194/30/2019
  
تحت رعاية عطوفة الأستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة رئيس الجامعة الأردنية وحضور نخبة متميزة من الشخصيات العلمية والأكاديمية المؤثرة بالإضافة لجميع أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب، سيُقام في كلية الطب يوماً علمياً كاملاً من الأنشطة البحثية التفاعلية وتقديم حصيلة علمية وبحثية مميزة من إعداد طلبة كلية الطب - السنة السادسة (مشاريع التخرج) وذلك يوم الخميس الموافق 11 نيسان/أبريل 2019 في مدرج الحسن بن طلال - عمادة شؤون الطلبة.

لمتابعة تفاصيل اليوم العلمي اضغط هنا

3/26/20194/12/2019
  

 

توجه الى قطر للمشاركة كمحكمين في البطولة الدولية للمناظرات، الطالبتين سارة ياسين الحديد وسارة بادي الرفايعة من طلاب السنة الخامسة،ومن السنة الرابعة الطالب أحمد عبد الفتاح قزلي طالب مشاركاً ضمن الفريق الممثل للجامعة في البطولة 
حيث ان مبادرة "المناظرات والثقافة" قد أسسها طلاب طب وامتدت الآن لكل كليات الجامعة وكذلك للمدارس خارجها. 
 
3/26/20194/28/2019
  

افتتح الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاه رئيس الجامعة الأردنية فعاليات اليوم العلمي الأول لطلبة كلية الطب / السنه السادسة حيث اكد أن البحث العلمي هو الوسيلة التي تحقق للأمة تقدماً في هذا العصر، ويتسابق فيه العالم بإنجازات عالمية وتكنولوجية كبيرة.

وأشار أن إشراك الطلبة في البحث العلمي وتشجيعهم على المشاركة في الأبحاث والمشاريع العلمية وتقديم وسائل الدعم لهم، دليل على العلاقة الوطيدة بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
حيث ان  اليوم العلمي لعرض مشاريع التخرج الخاص بطلبة السنة السادسة هو أحد أهداف الجامعة الرئيسية في تطوير التعليم ومواكبة المستجدات في مختلف التخصصات".
تحدث عميد كلية الطب الدكتور إسلام مساد أن انعقاد اليوم العلمي ما هو إلا ثمرة عمل ست سنوات لطلبة الكلية، بإشراف أساتذتهم، وتمخض عنه أبحاث علمية بعضها نشر في مجلات علمية محكمة، والآخر في المراحل النهائية من إعدادها حسب الأسس العلمية تمهيدا لإرسالها للنشر.
وأضاف الدكتور مساد أن مشاركة طلبة الكليات الطبية في الأبحاث العلمية وبحسب دراسات عالمية بازدياد مضطرد، لما له من إيجابيات لتحسين فرص الاختصاص وتوسيع المدارك، للوصول إلى المعلومة بسهولة.
و تحدثت  مساعد عميد الكلية لشؤون الطلبة في المراحل السريرية الدكتورة فداء ذكر الله عن  أنشأت مكتب خاص للبحث العلمي في الكليه لرعاية الطلبة الباحثين الناشئين، حيث كان له الدور الفاعل في إتمام الكثير من البحوث.
وتضمن اليوم العلمي الذي حضره نواب الرئيس وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة افتتاح قاعة عرض لأبحاث الطلبة المشاركين وعددهم (400) طالب وطالبة في سنتهم الأخيرة، قاموا بإجراء (139) بحثا منهم (69) طالبا استطاع أن ينشر أبحاثه في مجلات علمية، في حين قام (150) طالبا بإرسال أبحاثه إلى المجلات المختلفة.
وسيعرض الطلبة خلال اليوم (16) محاضرة و(123) ملصقا وبوسترا.
4/14/20194/30/2019
  

نظمت جمعية اختصاصيي علوم الطب الشرعي بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة الأردنية والجمعية الوطنية للسلامة العلاجية (سلامتك) يوما علميا بعنوان" قانون المسؤولية الطبية".

وهدف اليوم العلمي بحسب رئيس جمعية اختصاصيي علوم الطب الشرعي الدكتور عماد العبداللات إلى توعية الأطباء والممارسين في كلية الطب ومستشقى الجامعة الأردنية بقانون المسؤولية الطبية الذي صدر بالجريدة الرسمية في حزيران 2018، وبدأ العمل به رسميا بعد ثلاثة شهور من صدوره.
وقال العبداللات إنه لابد من عقد مثل هذا اليوم العلمي للتعريف بالقانون ومواده، حتى يتسنى للأطباء من ممارسة عملهم بمنتهى الوضوح ومعرفة ما يتوجب عليهم من مهام مع زملائهم ومع المرضى، ما يسهم في تقدیم خدمة طبیة آمنة وضمان جودتها في كل الأوقات
وخلال اليوم العلمي الذي حضره عميد كلية الطب الدكتور إسلام مساد وجمع من الأطباء واختصاصي الطب الشرعي، كان لابد من من تسليط الضوء على جوانب قوانية وطبية وفنية تستلزم تطبيق قانون المسؤولية القانونية على أكمل وجه، فكان لابد من إشراك قانونيين ومدعين عامين وأطباء ليقوم كل على حدة بعرض أحد الجوانب كل حسب اختصاصه.
4/14/20194/30/2019
  

ئيس لجنة التربيه و التعليم يدعو الى الاستثمار في  الطلبه المميزين من خريجي كلية الطب


            دعا رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية إبراهيم البدور لاستثمار الطاقات الإبداعية والمميزة للطلبة الأوائل في الكليات الجامعية، خصوصًا كليات الطب باعتبارهم يشكلون صفوة المجتمع.
حيث التقى رئيس لجنة التربيه و التعليم النيابية الأربعاء الموفق ١٧/٤ عميد واعضاء الهيئة التدريسية واوائل طلبة كلية الطب في الجامعة الأردنية: إن هؤلاء الطلبة نشروا ابحاثا علمية في مجلات علمية محكمة
            دعى البذور على أهمية اتخاذ خطوات وتقديم امتيازات نوعية تحفز الطلاب على العمل في القطاع الحكومي، وتمنع هجرتهم الى الخارج، مؤكدا أهمية الاستثمار في الطب والتعليم في ظل الصحوة التعليمية.
وأشار إلى ضرورة انشاء مستشفى تعليمي جديد لطلبة كلية الطب في الجامعة الأردنية نظراً لحجم الأعباء التي ارهقت مستشفى الجامعة الأردنية الحالي واكتظاظ عدد المراجعين الذي قد يعيق جودة الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين.
ودعا عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية الدكتور اسلام مسّاد إلى تغيير النهج التعليمي في جميع التخصصات، فلا يجوز أن تبقى الجامعات تعتمد على كلية الطب في الموازي والدولي وعلى رسوم الطلبة، مطالباً بتحديد عدد الطلبة في الكلية لأن ذلك ينعكس سلبا على جودة المخرجات.
وقال: إن هؤلاء الطلبة هم نخبة من أفضل أبناء الوطن، ويمثلون كل المستويات الفكرية والاجتماعية، ولديهم مواهب وابداعات متعددة، ونحن اليوم نصدر أطباء للخارج، مطالباً بدعمهم ليكون لهم دور في القطاع التعليمي الطبي.
طالب أعضاء الهيئة التدريسية بدعم البحث العلمي من خلال إيجاد ميزانيات ثابتة وتوفير المعامل لإنتاج بحوث علمية ذات جودة عالية تفضي الى التقدم، مؤكدين انه لا يمكن لأي بلد ان يتطور دون وجود بحث علمي.
وعرض الطلبة للابداعات والأبحاث العلمية التي تم نشرها، مطالبين بتوفير الدعم المالي للجامعة الأردنية وزيادة ميزانيتها والعمل على عقد مؤتمر دولي للمانحين لجلب التبرعات.
4/21/20195/10/2019
  

شاركت الدكتوره ميساء خضرا في ندوة أقيمت في جامعة كولمبيا/ نيويورك حيث قامت باعطاء محاضرة حول الأحاول الصحية والنفسية للاجئين السوريين في الأردن ضمن مشروع بحث (Aspire) الذي  تم بالتعاون بين باحثين من  كلية الطب / الجامعة الأردنية ( د . ميساء خضرا، د روبى جبر ود. رائدة قطب )   وباحثين من جامعة كولمبيا/ نيويورك.



5/19/20198/31/2019
  
تم اختيار أ.د نجوى خوري استاذ الشرف في كلية الطب – الجامعة الأردنية من قبل جمعية اختصاصيي الأمراض المعدية الأمريكية Infectious Disease Society of America (IDSA ) عضواً في الفريق الاستشاري للجنة الصحة العالمية Global Health Committee

7/2/20197/2/2020
  
 

تبارك شعبة المسالك البولية وقسم الجراحة الخاصة تعيين الدكتور محمد أبوفرج ، عضو هيئة التدريس في الشعبة ، رئيسَ تحرير مشارك في المجلة العربية لجراحة المسالك البولية، وهي المجلة الرسمية للجمعية العربية لجراحة المسالك البولية. الدكتور أبو فرج أستاذ مساعد لجراحة المسالك البولية في الجامعة الأردنية وله اهتمام خاص بأبحاث النتائج السريرية وأبحاث الجزيئيات الحيوية وكذلك في علم الأوبئة مع أكثر من 70 منشورًا علمياً في المجلات الطبية العالمية، وهو عضو في العديد من الجمعيات الأكاديمية وكذلك في المجلات العلمية المختلفة كهيئة تحرير مجلة الرأي الحالي في جراحة المسالك البولية وهو مراجع نشط في أكثر من 15 مجلة عالمية.

 
10/1/2019
  
 
 نقلاً عن ​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- قام فريق مجلس اعتمادية الدراسات العليا الطبية في أمريكا (ACGME) بزيارة لكلية الطب في الجامعة الأردنية، للاطلاع على البرامج الأكاديمية التي تطرحها، تمهيدا لنيل الاعتمادية الأمريكية في برامج الاختصاص العالي.

 

وقال عميد الكلية الدكتور إسلام مساد، إن زيارة الوفد جاءت بدعوة من عمادة الكلية، للوقوف على الآليات التي تنتهجها الكلية في تدريس وتدريب طلبة الاختصاص العالي في الطب،  مشيرا إلى أن الوفد أجرى تقييما حول المنهج العلمي المتبع في التدريس، وبيئة العمل، والمهارات المكتسبة، وأيضا توفر المصادر التعليمية.
 
 
وأضاف أن الزيارة وما تفضي إليه من نتائج، ستشكل خارطة طريق تسلكها الكلية لتحسين نوعية التعليم والتدريب فيها وتحقيق غايتها والحصول على الاعتمادية، مؤكدا أن الكلية وبجهود كادرها الأكاديمي والإداري، ما ترددت أبدا عن السعي والمنافسة في تسجيل أي سبق علمي يضاف إلى رصيدها، مشيرا إلى تجاوزها لحاجز الرهبة الذي يفصلها عن بلوغ أي مراتب  متقدمة في سلم العالمية.
 
 
وأكد مساد أن الكلية حققت بصمات وإنجازات علمية حتى تميزت، أبرزها حصولها الدائم على الاعتمادية المحلية على المستوى المحلي، وحصول خريجيها على أفضل النتائج في امتحانات الكفاءة الجامعية والامتحانات الأجنبية، مشيرا إلى انفرادها كأول كلية خارج الولايات المتحدة الأمريكية تحصل على الاعتمادية الدولية (ACCM) المعتمدة من المنظمة العالمية للتعليم الطبي (WFME).
 
 
وخلال الزيارة ، جال الوفد بمرافقة نائب العميد لشؤون الكلية والدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة منار اللواما، على مختلف مرافق الكلية وأقسام مستشفى الجامعة، حيث أجري عدد من اللقاءات مع إدارة المستشفى وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، لتعريفهم بالهدف من زيارتهم والاطلاع  على آخر التطورات المتعلقة في مجال الاعتمادية.
 
 
وانتهت الزيارة بلقاء جمع رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة ووفد الاعتمادية، بحضور مساد واللواما، والدكتورة إسراء الزغول من مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة، حيث رحب القضاة خلال اللقاء بالوفد، مؤكدا أن كلية الطب ستظل على الدوام ماضية في مسيرة التقدم التي بدأتها وفق أسس صحيحة ومدروسة.
 
 
وأشاد القضاة بمسيرة الكلية وبالمكانة التي تتبوأها بعد أن قطعت أشواطا كبير في مسيرة الإنجاز والتميز، معربا عن تفاؤله في تحقيقها للاعتمادية.
 
 
بدوره، أبدى الوفد ملاحظاته المبدئية وقد جاءت إيجابية حول واقع الكلية وما تطرحه من برامج أكاديمية، مشيدا بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه بين مثيلاتها وبجودة وكفاءة البرامج التعليمية فيها، ومثمنا تعاون كوادرها في توفير كل مايلزم لتسهيل مهمتهم خلال الزيارة.

12/17/20193/12/2020
  

تم  تكريم العشرة الأوائل لخريجي دفعة  كلية الطب ٢٠٢٠ من قبل عميد الكلية الأستاذ الدكتور اسلام مساد. حيث تم تسليمهم الشهادات والدروع التقديرية ... وقد تم اخذ الصور التذكارية متمنين لهم التوفيق في حياتهم المهنية.
9/8/20206/8/2021