Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الكلية

الحصول على استمرارية الاعتماد الخاص من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الأردن.

 

  
الكلية
- تجديد شهادتين لضمان الجودة ( ISO 9001:2000) في التعليم الطبي والمختبرات الطبية المتخصصة.
  
الكلية

شارك (142) عضو هيئة تدريس من الكلية في المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.

  
الكلية
المباشرة في تنفيذ مشروع مركز العلاج بالخلايا
  
الطلاب
تنظيم مؤتمر الخلايا الجذعية وتطبيقاتها من قبل طلبة الكلية بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس.
  
الكلية
تنفيذ زيارات توعية صحية وإجراء حملات للتبرع بالدم وأيام طبية تطوعية والمساهمة في العديد من البرنامج الطبية والتثقيفية وبالتعاون مع طلبة الكلية.
  
الكلية

تم نشر (120) بحثا علميا في مجلات محلية وإقليمية وعالمية.

  
الكلية

-          اتفاقية التعاون للتعليم الطبي بين الجامعة الأردنية ومديرية الخدمات الطبية الملكية.

-          اتفاقية التعاون للتعليم الطبي بين الجامعة الأردنية ووزارة الصحة.

-          اتفاقية التعاون مع جامعة توليديو الأمريكيـة.

-          اتفاقية التعاون مع معهد العيون المتوسطي في إسبانيا.

  
الطلاب
الاتحاد العالمي لجمعيات طلبة الطب، هو منظمة مستقلة، غير سياسية، غير حكومية حصلت على الاعتراف من منظمة الصحة العالمية كمنتدى دولي لطلاب الطب من أكثر من 100 دولة.

في عام 2007، انضمت اللجنة المحلية الأردنية الى هذا الكيان العالمي، ومنذ ذلك الحين ونحن في الأردن التزمنا  بخدمة مجتمعنا من خلال الصحة العامة وحملات التوعية الطبية، وخدمة الأيتام والمسنين وحتى رعاية  البيئة.

كما يعمل الاتحاد على توفير فرص لطلبة الطب أعضاء الاتحاد في بحوث علمية وتجارب سريرية داخل الأردن وخارجه.
  
الموظفين

1.      Naffa R, Bdour S, Migdadi H, Shehabi A. 2006. Enterotoxicity and genetic variation among clinical Staphylococcus aureus isolates in Jordan. J Med Microbiol. 55: 183 – 187.

2.      Bakri F, Al-Hommos N, Shehabi A, Naffa R, Cui L, Hiramatsu K. 2007. Persistent Bacteraemia Due to Methicillin-Resistant Staphylococcus aureus with Reduced Susceptibility to Vancomycin in a Patient with Erythrodermic psoriasis. Scand J Infect Dis. 39: 457-60.

3.      Shakah H, Awidi A, Naffa R, Ismail S. 2009. Screening patients with polycythemia vera for c-Kit mutations. Leuk lymphoma. 50: 127-129.

4.      Ali S, Al-Jundi S, Mhaidat N, Awawdeh L, Naffa R. 2010. Effect of Coconut Water Concentration on Survival of Bench-Dried Periodontal Ligament Cells. Inte J Clin Pediatr Dent.

5.      Mustafa MS, El-Abadelah MM, Zihlif MA, Naffa RG, Mubarak MS. 2011. Synthesis,   and Antitumor Activity of Some N1-(Coumarin-7-yl) Amidrazones and Related Congeners. Molecules. 16: 4305-4317.

6.      Zihlif M, Beno H, Baroqa M, Naffa R. 2011. Some insights into the cellular responses agains doxorubicin and actinomycin D. J Med J. 45:323-330.

7.      Naffa RG, Awidi AS, Yousef AF,  Ismail SI. 2012. CYP1A1, GST polymorphisms and risk of Polycythemia Vera. Cancer Epedim. 36: 68-72.

8.      Zihlif M, Afifi F, Muhtaseb R, El-Khatib S, Abaza I, Naffa R. 2012. Screening the anti angiogenic activity of medicinal plants grown and sold in Jordan. Planta Med. 78:297-301.

9.      Awad ED, El-Abadelah MM, Matar S, Zihlif MA, Naffa RG, Al-Momani EQ, Mubarak MS. 2012. Synthesis and biological activity of some 3-(4-(substituted)-piperazin-1-yl)cinnolines. Molecules. 17:227-239.

10.  Abu-Aisheh MN, Mustafa MS, El-Abadelah MM, Naffa RG, Ismail SI, MA Zihlif MA, Tahad MO, Mubarak MS. 2012. Synthesis and biological activity assays of some new N1-(flavon-7-yl) amidrazone derivatives and related congeners. Eur J Med Chem. [In Press].

11.  Kasabri V, Abu-Dahab R, Naffa R, Majdalawi L, Afifi F. 2012. Modulation of pancreatic MIN6 insulin secretion and proliferation and extrapancreatic glucose absorption with Achillea santolina, Eryngium creticum and Pistacia atlantica extracts: in vitro evaluation. J Exp Integ Med. [In Press].

12.  Ismail SI, Naffa RG, Yousef MF, Ghanim MT. 2012. Occurrence of bcr-abl fusion transcripts in healthy individuals: what are the real numbers?. Int J Lab Hematol. [In Press].

13.  Kasabri V, Abu-Dahab R, Naffa R, Majdalawi L, Afifi F, Shawash, H. 2012. In vitro modulation of pancreatic MIN6 insulin secretion and proliferation and extrapancreatic glucose absorption by paronechia argentea, Rheum ribes and Teucrium polium extracts. JJPS. [In Press].

 

14.  Yousef AM, Bulatova NR, Newman W, Hakooz N, Ismail S, Qusa H, Zahran F, Anwar Ababneh N, Hasan F, Zaloom I, Khayat G, Al-Zmili R, Naffa R, Al-Diab O. 2012. Allele and genotype frequencies of the polymorphic cytochrome P450 genes (CYP1A1, CYP3A4, CYP3A5, CYP2C9 and CYP2C19) in the Jordanian population. Mol Biol Rep. [In Press].

 

 

7/15/2012
  
الطلاب
بالتعاون مع فريق نسمة شباب قام الاتحاد العالمي لجمعيات طلبة الطب باطلاق حملة لنشر التوعية عن موضوع اعادة التدوير تحت اسم " دورها و غيرها " بدات الحملة في 12/7/2012 باقامة مسابقة لالعادة التدوير حيث قام 60 مشترك بتجميع اكبر قدر من الاوراق وبعد عملية التوزين فاز المشترك صاحب اكبر وزن من الورق بشاشة تلفاز مقدمة من سمارت باي
7/12/2012
  
الطلاب

مع حلول شهر الخير ونظرا للظروف العصيبة التي يمر بها إخوتنا اللاجئون السوريون وانطلاقا من التزامنا تجاه القضايا الإنسانية تم إطلاق حملة " لستم وحدكم " للوقوف على حال اللاجئين في الأردن .

هدفت الحملة إلى تقديم أكبر قدر ممكن من الدعم و المؤازرة؛ المادية و المعنوية, على أمل تحسين الظروف المعيشية لأكبر عدد ممكن من اللاجئين و الوقوف بجانبهم في محنتهم.

أقيمت الحملة يوم السبت الموافق 28/7 و قام الطلاب بتوزيع الإفطار على 500 فرد من 100 عائلة سورية لاجئة تقيم في مدينة إربد، بالإضافة إلى توزيع طرود غذائية، هذه الطرود احتوت على المواد التموينية الأساسية للحياة، مثل الأرز والسكر و الشاي والشعير و رب البندورة، وقد تم شراؤها بالتبرعات التي جمعت من أجل هذه الحملة.

7/28/2012
  
الكلية
تقرير نتائج امتحانات المعادلة الأمريكية لطلبة الطب
 
 
1/1/2011
  
الطلاب

بعد تحضيرات مطولة، واجتماعات عديدة، واستعدادات غير مسبوقة لدى الطلاب ومنسقي الحملة، يوم السبت الموافق 12 تشرين الأول 2013 ومنذ التاسعة صباحا انطلق حوالي 500 طالب وطالبة من كليات الطب، طب الأسنان والصيدلة ،يرافقهم أطباء واختصاصيين ، من الجامعة الأردنية وتحت رعاية وتنظيم اتحاد طلبة الكليات المذكورة ، انطلقوا يحملون هدفا واحدا لتكون : "بسمة وطن 2 "، في عامها الثاني في منطقة الرصيفة بالزرقاء وسط الأردن بعد أن كانت "بسمة وطن 1" في قرية عنجرة في عجلون شمال الأردن .

أقيمت الحملة في مدرسة الفرقان كحملة طبية توعوية خدماتية مجانية مقدمة للمجتمع المحلي ، انتفع من خدماتها عدد كبير من المواطنين . شملت مجال الفحوصات الطبية الأساسية من قياسات ضغط الدم ،السكري ومؤشر كتلة الجسم ، والتي كشفت على إثرها للمرة الأولى حالات مرضية مرافقة . تبع ذلك التحويل -حسب الحالة- للعيادات المختلفة التي رافقت الحملة من عيادات (العيون،الأسنان،الأطفال والنسائية) وإعطاء الوصفات الطبية حسب الحاجة وصرفها من زاوية الدواء لدى الحملة . ثم التوجه إلى زوايات التوعية والتي كان منها زوايا التوعية بأمراض القلب،الجهاز التنفسي،الغدد الصمم والنسائية بالإضافة إلى زاوية نشر ثقافة الإسعافات الأولوية لدى فئات المجتمع العمرية المختلفة .

من خلال كل ذلك ،حمل الشباب مبكرا جزءا من مسؤوليتهم التي تحملهم اياها طبيعة تخصصاتهم وأدوا رسالتهم التي جاؤوا من أجلها:

 

* نفع  * إتقان * تميز * وطنية * تواصل

جانب من الحملة

الهاشتاغ الذي تم اعتماده على شبكات التواصل الاجتماعي من قبل الفريق الإعلامي للحملة هو: #بسمة_وطن2

التغطية كاملة مع صور الحملة موجودة هنا على صفحتنا على فيسبوك :

 

 

تقرير قناة رؤيا عن الحملة

 

 

10/6/2013
  
الموظفين
11/30/2016
  
الموظفين
11/30/2016
  
الطلاب

قام الطالبان محمد الخوجه وعدي الحلحولي من كلية الطب سنه سادسه بتمثيل الجامعه الاردنيه وكلية الطب في مؤتمر الأعصاب الدولي  "Neuroscience 2016" في سان دييجو، كاليفورنيا-الولايات المتحده الأمريكية.

 

مجتمع الأعصاب الدولي يقوم بعقد المؤتمر بشكل سنوي ويضم ٤٠٠٠٠ عالم وطبيب ممن يقومون بدراسة الأعصاب والدماغ. ويعد أهم مؤتمر عالمي لعلم الأعصاب والمجتمع البحثي الخاص به.

 

قام من خلاله الطالبان بتقديم poster لورقتهم البحثيه بعنوان  "The Association of Polymorphisms in genes related to Vitamin B and Methionine Cycle with the Pathophysiology of Autism in Jordan" مرتين.

 

وقد قامت ورقتهم البحثيه بالفوز بجائزة Trainee Professional Development Award على المشروع من قبل الجمعية المنظمة للمؤتمر Society for Neuroscience وهي جائزة تمنح للمشاركين الذين تثبت الجدارة العلمية والتميز في أبحاثهم.

 

هذا ويود محمد الخوجه وعدي الحلولي بتقديم الشكر والإمتنان للدكتور لؤي زغول، محمد الشهاب ومحمد الذهبي ، كلية الطب وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنميه لدعمهم المستمر واشرافهم طيلة فترة المشروع.

 

الرابط للبحث http://www.sfn.org/ annual-meeting/neuroscience- 2016/sessions-and-events/ program/~/media/SfN/Documents/ Annual%20Meeting/FinalProgram/ NS2016/Full%20Abstract%20PDFs% 202016/SfN16_Abstract%20PDFs% 20%20Posters_1_Sat_PM.ashx
12/8/2016
  
الطلاب
اطلقت مجموعة من طلاب كليتنا العزيزة حملة تطوعية بإسم "مستشفى خال من التدخين" بمؤازرة لجنة مكافحة التدخين في مستشفى الجامعة.

وقد أنهى ستون طالبا من المراحل المختلفة ورشة عمل قيمة بعنوان Tobacco Dependency Treatment عقدت على مدار يومين بإشراف اخصائيين من مركز الحسين للسرطان في V business center

الدورة قيمة جدا ومتوفرة لمن يرغب من الاطباء الاستشاريين والمقيمين والتمريض والفرق الطبية المساندة وبالمجان،  ولجنة مكافحة التدخين على استعداد دائم للتنسيق بشأنها وبكل ما يخص علاج إدمان التبع وسياسات منع التدخين في المستشفى.
1/15/2017
  
الكلية

 وتضم شعبة العظام والمفاصل  (7) اعضاء هيئة تدريس منهم : (1) برتبة استاذ، (3) برتبة استاذ مشارك، (3) برتبة استاذ مساعد، وهم متخصصون في جراحات العظام المختلفه مثل :

-          جراحة العظام والكسور

-          جراحة  الطرف العلوي  (اليد والكتف )

-          جراحة العمود الفقري

-          جراحة عظام الأطفال

-           جراحة اورام العظام

-           جراحة الركبه والطب الرياضي

-           جراحة المناظير للمفاصل..الخ.

-          الطب الطبيعي والتأهيل

بالاضافه الى وجود موفد خارج الاردن.

 

هذا وقد قام كل من اعضاء الشعبه بالمشاركه بعدة مؤتمرات داخليه وخارجيه على مستوى العالم التي تواكب التطور العلمي في جراحات العظام والمفاصل المختلفه المتقدمة وجراحة الكسور والمعالجة المتقدمة لمصابي الحوادث ، كما قام كل من اعضاء الشعبه بنشر ابحاث كل حسب اختصاصه.

 

كما شارك اعضاء الهيئة التدريسية في ادارة دورات وندوات علمية في معالجة الكسور في دافوس، وتم عقد دورات متقدمة في تركيب المفاصل الصناعية.

1/15/2017
  
الطلاب
 

مبادرة طلابية شبابيّة لزراعة الورود في مستشفى الجامعة الأردنيّة رعى مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور عبد العزيز الزيادات فعاليّات مبادرة طلابية شبابية نظّمها طلبة الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب- الأردن في الجامعة الأردنيّة وبالتعاون مع عمادة كلية الطب والتي تتمحور حول زراعة الورود في المستشفى وتحسين منظرها وتناسق ألوانها، والتي تمت بإشراف الدكتور محمود أبو عبيلة وبمشاركة موظفي مكتب الجودة ومراقبة النوعية وفرع الحديقة.
وتهدف هذه المبادرة التي شارك فيها حوالي (250) متطوعاً ومتطوّعةً والتي نُظّمت في الفترة ما بين (26/3-30/3) إلى ترتيب الأحواض وزراعة الورود وإزالة المهملات من على جوانب طرق وشوارع المستشفى بالإضافة إلى إزالة آثار التدخين التي تضر البيئة، علاوةً على نشر ثقافة منع التدخين في صورة حضارية داخل حرم المستشفى وذلك باستبدال كل سيجارة بحبّة حلوى.
 
3/26/2017
  
الكلية
عقدت كلية الطب في الجامعه الاردنية, ورشة عمل بعنوان التعلم باسلوب حل المشكلة, كجزء من سياسة الكلية لتطوير قدرات اعضاء هيئة التدريس والاطلاع على الوسائل الحديثة والمختلفة في التعليم الطبي
حيث استضافت الكلية خبيرين في الموضوع وهما الاستاذ الدكتور محمد الباقر والدكتور ياسر الحسن. وقد قدم الخبيران محاضرتين ثريتين حول التعلم باسلوب حل المشلة والتعلم باسلوب عمل الفريق, تلا المحاضرتين نقاش ثري حول اهمية تبني الاسس العلمية والحديثة في التعليم مع المحافظة على ما تحمله الطرق التقليدية من فائدة . وقد شهدت ورشة العمل حضورا واسعا شمل عميد الكلية الاستاذ الدكتور نذير عبيدات, ونواب ومساعدو العميد, كما حضر غالبية الهيئة التدريسية .
ثم شارك الحاضرون بورشة عمل من مجموعات صغيرة , حيث تم مناقشة وتمثيل اسلوب حل المشكلة بمشاركة كل الحاضرين وتفاعله البناء
7/22/2017
  
الطلاب
قام الطالب علي أبوالهيجاء من كلية الطب/ سنة سادسة بنشر بحثا بعنوان  "Sixth Class Students' Performance and Confidence Levels Before and After Training in Clinical Skills Laboratories"
  في المجلة العالمية لطلبة الطب (International Journal of Medical Students  ) والتي تعتبر المجلة الأولى عالميا لطلبة الطب.
البحث يتحدث عن أهمية تدريب طلاب الطب في مختبر المهارات السريرية على بعض المهارات مثل: مهارة تخييط الجرح (suture practice), الحقن بالوريد (IV access), الحقن العضلي (IM injection), وضع الأنبوب الأنفي المعدي (Nasogastric tube placement) وغيرها من المهارات وذلك عن طريق سؤال المشاركين لتقيم ادائهم في تلك المهارات من (1-10) قبل التدريب وبعده. وقد بينت النتائج أن لذلك أثر مهم وذات قيمه في تطوير مستوى الأداء والثقة لدى الطلاب أثناء ممارسة تلك المهارات وقد يكون لذلك اثر ايجابي اثناء تطبيقها بشكل فعلي على المرضى.
من الجدير بالذكر أن البحث تم تقديمه في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الطب ومستشفاها في الجامعة الأردنية؛ المؤتمر الثامن للجمعية العلمية لكليات الطب في الوطن العربي.
هذا ويود الطالب علي أبوالهيجاء والطلاب المشاركين معه بتقديم الشكر والامتنان للبرفسور أورهان عليم أوغلو, وكلية الطب في الجامعة الأردنية ممثلة بعمادتها وهيئتها التدريسية على دعمها المتواصل لطلبتها.
رابط البحث:
8/23/2017
  
الطلاب
انطلاقا من ايماننا باهمية البحث العلمي ،و دور الطبيب في مواكبة عجلة التطور،بدأت رحلتي في عالم البحث، حيث قضينا اشهرا تخللها صعوبات و تحديات ونحن على مقاعد الدراسة من جمع البيانات و التحليل و العمل الجماعي لتكون المحصلة نشر بحثنا المبني على اعلى درجات التحليل (meta-analysis)في مجلة علمية عالمية(American journal of bioscience and bioengineering)، اني و في هذا اليوم كلي فخر لمشاركتي بهذه الفرصة التي تصقل الشخصية و تنميها .
كل الشكر و التقدير و العرفان لكل من ساهم بنجاحنا و بالاخص الدكتور اورهان الذي لولا دعمه و نصحه لما وصلنا لهذه النتيجة المشرفة.
10/18/2017