Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
  
  
StrategyImage
  
إن القسم يتطلع إلى أن يكون سباقا في مجال التعليم في اختصاص التخدير والعناية المركزة، وأن يقدم الخدمة الطبية الأرقى القائمة على أسس علمية.
2.رؤيتناالتخدير والعناية الحثيثةالتخدير والعناية الحثيثة9
  

يسعى القسم إلى تقديم خدمه متطورة مواكبة للعصر سواء في مجال العناية بالمرضى من الناحية التخديرية أم في مجال العناية الحثيثة، والمحافظة على هذه الخدمة بتدريب وتعليم جيل من الأطباء الأكفياء، على أسس علمية وتعليمية مع الاهتمام بالبحث العلمي، وذلك عن طريق:
- تعيين أطباء وفنين أكفياء
- التطوير المستمر لوسائل الخدمة
- تعليم طلبة كلية الطب والكليات الصحية

1.رسالتناالتخدير والعناية الحثيثةالتخدير والعناية الحثيثة9
  

ينبغي التركيز في دراسة التشريح على الجانب العملي باستخدام العينات المشرّحة سلفاً Prosections، وكذلك الاستعانة بالنماذج التشريحية والصور الشعاعية والمقطعية، التي تمكّن الطالب من فهم واستيعاب تشريح جسم الإنسان بصورة واضحة، أما بالنسبة لعلم الأنسجة فينبغي أن تتم الدراسة على مستوى المجهر الضوئي والالكتروني، إذ إن كثيرا من التغيرات الفسيولوجية والمرضية لا تظهر ولا يمكن متابعتها إلا باستخدام المجهر الالكتروني.

1.رسالتناالتشريح والانسجةالتشريح والانسجة1
  

يتطلع القسم إلى أن يكون واحدا من أقسام الأمراض الباطنية الأكثر تميزا في المنطقة، على أن يستند في ذلك على المنجزات التي يحققها في مجال البحث العلمي والتعليم الطبي والرعاية السريرية، والحفاظ على التفوق والتوازن في كل هذه المجالات الثلاثة.

2.رؤيتناالتشريح والانسجةالتشريح والانسجة1
  

يسعى مستشفى الجامعة الأردنية وكلية الطب لاستقطاب نخبة الأطباء الاختصاصيين على درجة عالية من التحصيل العلمي والكفاءة والخبرة في مجال الأشعة التشخيصية، حيث لدينا اثنان من حملة الأستاذية، وثلاثة أساتذة مشاركون، وثلاثة أساتذة مساعدون، كذلك يضم قسم الأشعة عشرين طبيبا مقيما من الأردن ودول عربية أخرى، ملتحقين ببرنامج إقامة عالي الجودة، لإعدادهم للحصول على شهادة تخصص عالية في مجال الأشعة التشخيصية والنووية، ويضم الطاقم أيضا مجموعة متميزة من الفنيين والممرضين الذين تم تدريبهم محليا ودوليا.

قسم الأشعة في مستشفى الجامعة الأردنية تم تحديثه بالكامل في عام 2009-2010، ليواكب التطور الدولي في هذا المجال، وهو يحتوي الآن أحدث الأجهزة الطبية الرقمية في مجال الأشعة التي تواكب نظيرتها في المراكز المرموقة دوليا.

2.رؤيتناالأشعةالأشعة12
  
لرفع مستوى الخدمة في المستشفى، وزيادة نوعية وعدد أجهزة الأشعة في قسمنا، استدعى ذلك زيادة عدد الأخصائيين والموظفين ذوي الكفاءة في القسم لمواكبة هذا التطور.
نحن في قسم الأشعة بمستشفى الجامعة ملتزمون بتقديم الخدمة الطبية العلاجية المتميزة، وكذلك البحثية والتعليمية من خلال كفاءات الكادر الطبي المتميز والمعروف محليا وعربيا وكل في تخصصه.
لذلك قمنا بتأسيس برنامج إقامة متميز، يضم مجموعة من المقيمين الأردنيين، وكذلك من بعض الدول العربية (العراق، ليبيا، فلسطين، سوريا) وهو يعد من أفضل مراكز التدريب في الأردن، من خلال تفوق مقيميه الواضح في امتحانات الإقامة والاختصاص العربية والأردنية، كما يعكس تميز برنامج الإقامة لدينا العدد الكبير من الطلبات المقدمة للحصول على مقعد ضمن برنامج الاختصاص العالي.
نحن ملتزمون بتدريب عدد من المقيمين العرب على نحو دائم لتحقيق نظرتنا وهدفنا للتطور والتحديث في الأردن، ومساعدة دول الجوار في الالتحاق بهذا الركب.
1.رسالتناالأشعةالأشعة12
  
يتطلع القسم إلى أن يكون واحدا من أقسام الأمراض الباطنية الأكثر تميزا في المنطقة، على أن يستند في ذلك على المنجزات التي يحققها في مجال البحث العلمي والتعليم الطبي والرعاية السريرية، والحفاظ على التفوق والتوازن في كل هذه المجالات الثلاثة.
2.رؤيتناالامراض الباطنيةالامراض الباطنية6
  
يسعى القسم إلى المساهمة في إعداد طلبة الكلية، وتخريجهم كأطباء وكذلك تخريج طلبة الدراسات العليا كأطباء اختصاصين، وفقا للمعايير المهنية العالية وتدريب الزملاء وإعدادهم مهنيا كأطباء متخصصين في تخصصات الطب الباطني المختلفة، بحيث يكون المريض محور عملهم، وأن يكونوا قادرين على الإجابة على أسئلة جوهرية تتعلق بالمهارات السريرية والتشخيص وعلاج الأمراض وتطوير الطب، من خلال رعاية المرضى والأبحاث والتعليم في البلاد ومنطقتنا.
1.رسالتناالامراض الباطنيةالامراض الباطنية6
  
تم تكريس قسم طب الأسرة والمجتمع في كلية الطب في الجامعة الأردنية للقيام بدوره الفعال والمهم في منع الأمراض وتعزيز الصحة في كل من المنطقة والعالم على حد سواء.
2.رؤيتناطب الأسرة والمجتمعطب الأسرة والمجتمع5
  

يتطلع القسم إلى توفير النوعية التعليمية لطلبة الطب وتقديم الخدمات في أعلى مقاييسها على أساس أدلة وبراهين طبية وبحوث قائمة على نهج شامل للمرضى، ولتحقيق هذه الرؤية والرسالة يسعى القسم إلى تحقيق الأهداف التالية:

1. تزويد طلبة الطب بمفاهيم أساسية لاستيعابها في مختلف مجالات الصحة العامة ( الوبائيات والإحصاء الحيوي وصحة الأم والطفل وإدارة الرعاية الصحية والبيئة والصحة المهنية).
2. تزويد المجتمع بخريجين ذوي كفاءة عالية بتدريبهم بعد التخرج ليكونوا متميزين في مجال الصحة العامة.
3. تحقيق الرقي في البحث بمجال الصحة العامة، وذلك من خلال تحديد المجالات ذات الأولوية للبحث بالتعاون مع مراكز متعددة ووكالات مختصة بالبحث.
4. تعزيز الخدمات المجتمعية بالتعاون مع منظمات المجتمع المحلي من خلال الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.
5. التوضيح والكشف لطلاب الطب والمقيمين لبرامج طب الأسرة، التي بدورها تعزز وتثبت الجودة والكفاءة لديهم.

1.رسالتناطب الأسرة والمجتمعطب الأسرة والمجتمع5
  
يتطلع قسم علم الأدوية إلى أن يكون مركزاً متميزاً في مجال علم الأدوية والمداواة في الأردن وفي المنطقة، ويأتي ذلك من خلال التميز في الفعاليات التعليمية والتدريبية التي يقدمها القسم للطلبة في الكليات الصحية، هذا بالإضافة إلى التميز بالأبحاث العلمية الخاصة بالأدوية.
2.رؤيتناعلم الأدويةعلم الأدوية4
  
تتلخص رسالة قسم علم الأدوية، وبالتعاون مع الأقسام الأخرى بتخريج طلبة مزودين بالمعارف الحديثة في مجال علم الأدوية، التي تؤهلهم ليصبحوا أطباء قادرين على وصف الأدوية والتعامل معها بطريقة آمنة وفعالة، كما تتضمن عمل الأبحاث العلمية النوعية في مجال الأدوية والسموم والموجهة للاحتياجات المحلية.
1.رسالتناعلم الأدويةعلم الأدوية4
  
يتطلع القسم إلى توفير تعليم ممتاز في الطب، والصيدلة، وطب الأسنان وطلبة التمريض، وكذلك إلى توفير خدمات عالية الجودة وتشخيص الأمراض المرضية والميكروبيولوجية والطب الشرعي والسموم، ويخصص قسم لإجراء بحوث ذات جودة عالية في مواضيع محددة لعلم الأمراض والطب الشرعي وعلم السموم التحليلي.
2.رؤيتناعلم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعيعلم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعي3
  

يسعى قسم علم الأمراض والأحياء الدقيقة إلى توفير تعليم ممتاز، والتدريب، والبحوث، وارتفاع مستوى الخدمات التشخيصية المريض للرعاية الصحية في الأردن والمنطقة العربية.

قيمنا:
1- التميز في التعليم والخدمة.
2- التفاني في أداء واجباتنا الأكاديمية.
3- النزاهة وبالتعاون مع جميع الزملاء المهتمين في كلية الطب وأماكن أخرى في الأردن وبلدان أخرى.

1.رسالتناعلم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعيعلم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعي3
  
يتطلع القسم إلى التميز وطنياً وإقليماً في تقديم خدمة طبية وأكاديمية وبحثية على سوية عالية ضمن منظومة المراكز العلمية المرموقة.
2.رؤيتناالجراحة العامةالجراحة العامة7
  
تقوم رسالة قسم الجراحة العامة في الجامعة الأردنية على التناغم والتمازج البناء بين دوره الأكاديمي القائم على الإعداد والتدريب والمتمثل بالدور التعليمي لطلبة كلية الطب، وذلك لرفد المجتمع بأطباء متميزين بالمهارة والمعرفة والمثل الطبية العالية، وفي تدريب أطباء الامتياز لمساعدتهم على جبر الهوة بين المعرفة العلمية والتطبيق العلمي وفي تدريب أطباء الاختصاص والاختصاص الدقيق وتزويدهم بالتقنيات الجراحية السليمة والآمنة، مما جعل منهم جراحين مهرة وليساعدهم على أداء واجبهم الإنساني، ودوره الصحي في تقديم الخدمة الطبية المثلى لمراجعيه من أبناء الوطن وضيوف الأردن وفق أعلى المعايير العالمية ومواكبة أحدث ما توصل إليه العلم، ودوره البحثي لتطوير المعرفة الإنسانية وتطويعها بما يعود بالنفع على الممارسة الطبية عامة وعلى تكييفها بما يتناسب مع خصوصيات أبناء الوطن.
1.رسالتناالجراحة العامةالجراحة العامة7
  
يتطلع القسم إلى تقديم الرعاية الحثيثة للمرأة في الأردن في شتى المناطق ولشتى الطبقات الاجتماعية والحياتية. ويسير القسم بمحاذاة هذا الهدف إلى تعليم وتدريب الأطباء وموظفي الرعاية الصحية في هذا المجال، بالإضافة إلى تشجيعهم على إجراء الأبحاث التي تهدف إلى التطوير المستمر في مجال صحة الأم والجنين للرقي بها إلى أعلى الدرجات الممكنة. وللوصول إلى هذا الهدف تم خلق البيئة المناسبة في الكلية والقسم، وذلك عن طريق العلاقات الطيبة التي تجمعنا مع أقسام العلوم الطبية الأساسية والأقسام الأخرى في مستشفى الجامعة الأردنية،  بالإضافة إلى المراكز العلمية الأخرى داخل الأردن وخارجه.
1.رسالتناالنسائية والتوليدالنسائية والتوليد11
  

إن الهدف الرئيسي في قسمنا هو تقديم الرعاية الحثيثة للمرأة في الأردن في شتى المناطق ولشتى الطبقات الاجتماعية والحياتية. ويسير القسم بمحاذاة هذا الهدف إلى تعليم وتدريب الأطباء وموظفي الرعاية الصحية في هذا المجال، بالإضافة إلى تشجيعهم على إجراء الأبحاث التي تهدف إلى التطوير المستمر في مجال صحة الأم والجنين للرقي بها إلى أعلى الدرجات الممكنة، وللوصول إلى هذا الهدف تم خلق البيئة المناسبة في الكلية والقسم وذلك عن طريق العلاقات الطيبة التي تجمعنا مع أقسام العلوم الطبية الأساسية والأقسام الأخرى في مستشفى الجامعة الأردنية بالإضافة إلى المراكز العلمية الأخرى داخل الأردن وخارجه.

1.رسالتناالنسائية والتوليدالنسائية والتوليد11
  
يتطلع قسم الجراحه الخاصة أن يكون وحدة تميز في مجالات الاختصاصات الجراحية الدقيقة، وذلك طبقاً لحاجة المجتمع الاردني.
2.رؤيتنا الجراحة الخاصة الجراحة الخاصة8
  

رسالتنا هي أن نكون من الأعمدة البارزة للتعليم والبحث العلمي، وأن نعّلم الأجيال مجابهة التحديات التي تواجه مجتمعنا، ونسعى إلى إحراز التميز في :

1- التعليم المتمرس: ويتضمن التعليم الجامعي والتعليم العالي (طلبة الدراسات العليا) والتعليم الطبي المستمر بالإضافة إلى توعية المريض والمجتمع.
2- البحث العلمي ونشر الدراسات: نحن ملتزمون بالحرية الأكاديمية، والثقافة النقدية، والفكر الإبداعي والمنطقي والبحث الحر.
إنه لركن أساسي من رسالتنا أن نضمن بقاء هذه المثل، وهذا يتطلب وجود موازنة بين عدد من الاختيارات: اختيار بين الحرية والمسؤولية، بين الحقوق والواجبات، بين الشفافية والفاعلية وبين الاستقلالية والمسؤولية، وهذا بناء على رؤيتنا وإيماننا الثابت، وذلك عبر الشورى والحوار البناء.
3- تغذية مدرسينا وموظفينا وتحفيزهم ليصبحوا أكفياء وملتزمين بالرسالة.
4- أن تتميز مزاولة الإداري لمهنته بالشفافية والمشاركة، فنحن نؤمن بقيم الإبداع الأكاديمي، والحرفية، والمسؤولية الاجتماعية، والتعاطف، والقيادة والوحدة الوطنية.

1.رسالتنا الجراحة الخاصة الجراحة الخاصة8
  
نحن في القسم نتطلع إلى أن نكون الرائدين في تقديم خدمات صحة الأطفال في المنطقة من خلال تقديم الخدمات الطبية المتكاملة والمتميزة، وتدريب الكوادر الطبية، والتعليم الطبي المميز والبحث العلمي.
2.رؤيتناالأطفالالأطفال10
  

يسعى القسم إلى تقديم خدمة مميزة في التعليم والرعاية الصحية والبحث العلمي.

1.رسالتناالأطفالالأطفال10
  

إن قسم النسائية والتوليد يقوم بتطوير مستوى الخدمة الطبية والتعليمية المقدمة عن طريق تحقيق الالتزامات البحثية والتربوية لقسم متميز على المستويين الأردني والعربي.
وسيقوم القسم كذلك بـ:

1. تشجيع النشاطات العلمية للأطباء المقيمين في القسم وكذلك طلاب الطب.
2. تشجيع التعليم المستمر الذي لا يستغنى عنه في التعليم الطبي.
3. تطوير الخبرات العالية في فنون المهنة في النسائية والتوليد.
4. إدخال التطويرات الحديثة في المعلومات الطبية من أجل تقديم الخدمة الأفضل للمواطنين.
5. أن يكون مثالاُ أعلى في هذا المجال في الأردن.
6. أن يكون نقطة مرجعية لجميع أطباء النسائية والتوليد في الأردن.

2.رؤيتناالنسائية والتوليدالنسائية والتوليد11
  
إن الهدف الرئيسي في قسمنا هو تقديم الرعاية الحثيثة للمرأة في الأردن في شتى المناطق ولشتى الطبقات الاجتماعية والحياتية. ويسير القسم بمحاذاة هذا الهدف إلى تعليم وتدريب الأطباء وموظفي الرعاية الصحية في هذا المجال. بالإضافة إلى تشجيعهم على إجراء الأبحاث التي تهدف إلى التطوير المستمر في مجال صحة الأم والجنين للرقي بها إلى أعلى الدرجات الممكنة. وللوصول إلى هذا الهدف تم خلق البيئة المناسبة في الكلية والقسم وذلك عن طريق العلاقات الطيبة التي تجمعنا مع أقسام العلوم الطبية الأساسية و الأقسام الأخرى في مستشفى الجامعة الأردنية بالإضافة إلى المراكز العلمية الأخرى داخل الأردن وخارجه.
4.أهدافناالنسائية والتوليدالنسائية والتوليد11
  
تماشيا مع رسالة الكلية فإن رسالة قسم الفسيولوجيا والكيمياء الحيوية تتمحور في تدريس مساقات الفسيولوجيا والكيماء الحيوية لطلبة الطب وطلبة العلوم الصحية الأخرى، وسيركز القسم على النشاطات البحثية التي تساهم في تطور العلوم الصحية وحل المشكلات الصحية في مجتمعنا بشكل عام.
1.رسالتناالكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاءالكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاء2
  
يتطلع قسم الفسيولوجيا والكيمياء الحيوية إلى أن يكون متميزا في تدريس الفسيولوجيا والكيمياء الحيوية وعمل أبحاث متميزة، والقسم مصمم على التوسع والتقدم في الإمكانات التدريسية والبحثية، وإعطاء أحدث المعلومات وإكساب الطلبة أحدث المهارات الضرورية لممارسة مهنة الطب بما يتماشى والمعايير الدولية.
2.رؤيتناالكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاءالكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاء2
  

يهدف القسم إلى:
1- تدريس مواد التشريح والأنسجة بطريقة تربط بين هذه المواد ومواد العلوم الطبية الأساسية الأخرى، بحيث يمثل تدريس مواد التشريح مقدمة لهذه المواد.
2- التركيز على الربط بين مواد التشريح والعلوم الطبية السريرية.
3- الابتعاد عن التفاصيل في علم التشريح التي لا يحتاجها الطبيب الممارس أو الأخصائي، التي
كانت تشكل عبئاً دراسيا لا حاجة له.
4- الاستفادة المثلى من الساعات المخصصة لتدريس مواد التشريح باستخدام وسائل التدريس
المختلفة مثل العينات المشرحة مسبقاً وأشرطة الفيديو والصور الشعاعية والمقطعية والنماذج
المتوفرة في مختبر المهارات السريرية وعينات المتحف الطبي.
5- تحفيز الطالب لاستخدام علوم التشريح في تفسير الأعراض المرضية، وذلك من خلال حلقات التعليم المبني على مشكلة طبية، حيث يشعر الطالب بأن ما درسه من علوم التشريح في المرحلة قبل السريرية يمثل جزءاً أساسياً من التعليم السريري.

4.أهدافناالتشريح والانسجةالتشريح والانسجة1
  

الهدف العام للقسم:
-  التميز والقيادة في مجال الجراحه الخاصة، وذلك لخدمة المجتمع الأردني.

الأهداف الخاصة للقسم:
• رفع المستوى التعليمي والتدريب للمقيمين والطلاب.
• تطوير هيئة تدريسية ملتزمة، وكفؤة وعطوفة، وذلك بالتدريب المستمر وإيضاح القيم التعليمية، وتطوير المهارات التعليمية للهيئة التدريسية.
• الحصول والحفاظ على الموارد والمعدات والتسهيلات اللازمة لتلبية حاجات القسم التدريبية والخدماتية.
• تطوير وتشجيع الدراسات الضرورية للتقدم في مجالات الجراحة الخاصة.
• قسم الجراحه الخاصة ملتزم بتوفير العلاجات الجراحية الآمنة والمناسبة لجميع المرضى داخل القسم.
• كادر القسم يسعى بشكل دائم إلى تطوير مهاراته، وتوظيف أساليب مطورة، وإجراءات مبتكره مما يعني عناية أفضل للمرضى وتحسين حياتهم.
• قسم الجراحه الخاصة يساهم بشكل فعال في تطوير الجراحة في المملكة، ويدل على ذلك وجود العديد من الجراحات الرائدة التي أجريت في مستشفى الجامعة الأردنية.

4.أهدافنا الجراحة الخاصة الجراحة الخاصة8
  
يهدف القسم إلى :
- الحصول على مستوى كاف من المعرفة الطبية لفهم الحقائق الأساسية والمفاهيم والمبادئ الأساسية للممارسة الطبية المختصة وفقا لمستوى التأهيل الذي حصلوا عليه.
- أن يحصل الطالب والمتدرب على أعلى مستوى من الأداء الفعال والكفاءة في اتخاذ السيرة المرضية، وحل المشكلات المرضية والتفسير، ومهارات الاتصال واتخاذ القرارات السريرية في مجال الوقاية والتشخيص والعلاج من المرض.
1.رسالتناالامراض الباطنيةالامراض الباطنية6
  
يهدف القسم إلى:
1. تدريس علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية لطلبتنا بأحسن أساليب التدريس المتوفرة وإعطائهم أحدث المعلومات واستعمال أحسن أساليب التقييم المتوفرة.
2. ربط ما يعطى من علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية بالاستعمالات العملية لهذه العلوم في حقل
الطب.
3. إعطاء الفرصة للطلبة للمشاركة بالأبحاث القائمة في القسم.
4. العمل على تطوير أعضاء هيئة التدريس من الناحيتين الأكاديمية والبحثية، وذلك عبر استغلال الأمور المتوفرة في الكلية والجامعة.
5. عمل الاتصالات مع المعاهد العالمية واستغلال الفرص المتوفرة لجلب الدعم المالي والأكاديمي لبرامج القسم المختلفة.
4.أهدافناالكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاءالكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاء2
1 - 30Next