Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Image
  
يعد مختبر الكيمياء الحيوية في كلية الطب مختبر متعدد التخصصات فهو يوفر الخدمات لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الطب وطلاب الدراسات العليا في إجراء البحوث الكيميائية الحيوية. وينفذ المختبر مجموعة واسعة من الاختبارات الكيميائية الحيوية المختلفة مثل قياس البروتين بالطرق الضوئية وقياسات تفاعلات البلمرة وغيرها لمختلف العينات كالدم والبلازما والأمصال وغيرها من السوائل الحيوية عن طريق استخدام مجموعة واسعة من المعدات البسيطة  والأنظمة الحديثة. بعض المعدات المتوفرة في مختبر الكيمياء الحيوية هي: مقاييس الطيف الضوئي  وأجهزة الطرد المركزي  والموازيين وعداد الرقم الهيدروجيني  وغيرها من المعدات .
 
  
مختبر الكيمياء الحيوية الخلوية هو جزء من قسم الفيسيولوجيا والكيمياء الحيوية . يقوم المختبر بمساعدة الباحثين بالقيام بالعديد من التجارب المتعلقة بالبيولوجيا الجزيئية، البيولوجيا الخلوية، البيولوجيا الحيوية للبروتينات . المختبر مجهز بالمعدات الأساسية بالإضافة إلى غرفة مستقلة لزراعة الخلايا، كبنية خاصة بالPCR، جهاز خاص بالPCR التقليدي وجهاز متخصص بقراءة الامتصاص اللوني والتلألؤ وأيضاً التحليل الاستشعاعي"Fluorescence " (خمسة مرشحات للإشعاع تتراوح ما بين الأشعة الفوق البنفسجية والأطوال الموجية للأشعة الحمراء ) يستوعب العديد من الأطباق المتعددة الفتحات. المختبر أيضاً مجهز بالمسفلة المبردة الخاصة به، فرن ضغط "autoclave"ومجمدة بدرجة حرارة 80-  درجة مئوية.
  
يعتبر مختبر البيولوجيا الجزيئية مختبرا رئيسيا في كلية الطب بادارة د.بلال العزب، حيث تم رفده بالخبرات وتزويده بالاجهزة والمواد لخدمة اعضاء الهيئة التدريسية بالكلية والطلبة الخريجين؛لاجراء البحوث والدراسات في مجال البيولوجيا الجزيئية، ويقدم المختبر ايضا ورشات عمل ودورات تدريبية في ابرز تقنيات البيولوجيا الجزيئية. 
  
تعتبر مختبرات علم الأدوية من أهم المختبرات التي تتميز بها كلية الطب في الجامعة الأردنية. فهي تحتوي على أهم الأجهزة والتقنيات الحديثة لتدريس الجانب العملي لطلبة الدراسات العليا إضافة إلى إجراء الأبحاث العملية لخريجي البكالوريس أو طلبة الدراسات العليا أو الباحثين في المجالات . وهي تشمل ثلاثة مختبرات أساسية وهم:
مختبر علم الأدوية التحليلي:
يحتوي على عدد من الأجهزة المهمة التي تساعد الطلبة والباحثين في تحليل الأدويه وأهمها أجهزة التحليل الكروماتوغرافي السائلة والغازية (HPLC), (GC) الذي يستخدم لمعرف نوعية الأدوية وتحديد كميتها في العينات المختلفة مثل الدوائية و البيولوجية وغيرها.بالإضافة إلى وجود أجهزة استخلاص و فصل للعينة مثل جهاز الطرد المركزي وغيرها  قبل تحليلها على الأجهزه.
مختبر علم الأدوية الجزيئية:
يقوم مختبر علم الأدوية الجزيئية بتحليل النشاط الدوائي والاستجابة له من خلال الكشف عن الاشكال المتعددة للنيوكليتيدات و جينات المرضى وذلك باستخدام عدة اجهزه أهمها qPCR (real time PCR) .conventional PCR , electrophoresis  وغيرها من الاجهزة.
مختبر  زراعة الانسجة :
يحتوي على عدد من الأجهزة المهمة التي تساعد الطلبة والباحثين في دراسة تأثير الأدويه على الخلايا وخاصة السرطانية منها من خلال استخدام تقنيات حديثة مثل mtt, migration and invasion assays باستخدام اجهزة مهمه مثل type II laminar flow cabinet, co2 incubator وغيرها من الاجهزة..
الكادر:
إيناس عثمان القاضي.مشرفة مختبر                    محمد أحمد الشهاب ، فني مختبر
, e.alqadi@ju.edu.joفرعي )23464) .   . a.alshhab@ju.edu.jo فرعي (23464)   
  
يهدف مختبرعلم وظائف الأعضاء إلى فهم الآليات التي تعمل على إبقاء جسم الإنسان على قيد الحياة من خلال دراسة تكوين كل بنية بشرية ، وتطورها ، والعلاقات الفيزيائية بينها، والعلاقة بين البنية والوظيفة.  إن مختبر علم وظائف الأعضاء في كلية الطب هو مختبر تعليمي حيث يوفر الخدمات لطلاب الطب و طب الأسنان للمرحلة الأساسية حيث يغطي التجارب العملية لكل  من:الجهاز اللمفاوي ، والقلب والأوعية الدموية ، والجهاز التنفسي ، والجهاز الهضمي ، والجهاز العضلي ،والجهاز العصبي.
  
يهدف Power lab في كلية الطب إلى تقديم الخدمات لطلاب الطب وطلاب الدراسات العليا في إجراء البحوثات المختلفة في علم وظائف الأعضاء. وهو يتألف من أجهزة وبرامج مخصصة لتسجيل وتحليل الإشارات الفسيولوجية من عينات مستخلصة من مصادر حيوانية أو نباتية أو من أعضاء بشرية معزولة. ثم عرض هذه الإشارات بعد تحليلها على شكل بيانات مفهومة باستخدام برمجيات معينة تستخدم لأغراض البحث العلمي.
  
مختبر السموم هو أحد المختبرات الأساسية الموجودة في كلية الطب بإدارة الأستاذ الدكتور كمال الحديدي. تتمثل المهام الرئيسية لهذا المختبر في تزويد أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالمعرفة والمعدات والمواد اللازمة في أبحاثهم السمية التحليلية. كما يقدم محاضرات عملية في مجال السموم لطلاب الدراسات العليا.
  
وهو من أول المجاهر الالكترونية التي تم استخدامها في دراسة الخلية حيث بدأ العلماء باستخدام هذا النوع من المجاهر الالكترونية في الخمسينات من القرن الماضي وقد كان للمجهر الالكتروني النافذ الدور الكبير في دراسة التركيب الدقيق للخلية واكتشاف العديد من عضياتها المتناهية في الصغر والتي كان من المتعذر رؤيتها بواسطة المجهر الضوئي ويتكون المجهر الالكتروني النافذ من مصدر الكترونات والذي تنبعث منه حزمة مكثفة من الالكترونات تمر خلال مكثف ثم تخترق حزمة الالكترونات العينة المراد فحصها والتي يشترط أن يتراوح سمكها بين 0.01 – 0.2 ميكرومتر ثم تمر الالكترونات بالعدسات الكهرومغناطيسية الشيئية فالعدسات الكهرومغناطيسية العينية حتى تصل إلى المسرح وهو عبارة عن شاشة فلوروسنتية (Fluorescent screen) والتي تصطدم بها الالكترونات وعليها تظهر صورة العينة فالأجزاء الكثيفة من العينة والتي لم تخترقها الالكترونات يمكن رؤيتها بألوان داكنة أما الأجزاء الرقيقة والتي نفذت منها الالكترونات فيمكن رؤيتها بألوان فاتحة وهكذا فان درجة التباين والوضوح تعتمد على كمية الالكترونات النافذة خلال العينة و يمكن طبع صورة العينة على فيلم بواسطة كاميرا.
في وحدة المجهر الالكتروني نحن نقدم المشورة والتدريب المركزي لكل من أعضاء هيئة التدريس وطلاب البحوث في إعداد العينات وتشغيل المجاهر ، والمستخدمون الرئيسيون لمرافق الوحدة هم من كليات (الزراعة ، الصيدلة ، الطب والعلوم) ، توفر وحدة المجهر الإلكتروني أيضًا تسهيلات لمجموعة من المنظمات الخارجية مثل المستشفيات الخاصة والحكومية.
إذا كنت باحثًا أو طالبًا من جامعة أو معهد أبحاث وترغب في استخدام منشآتنا ، فيرجى الاتصال بموظفي الوحدة لتزويدك بالمعلومات المطلوبة ومناقشة تفاصيل مشروعك.
تطبيقات المجهر الالكتروني:
يعتبر المجهر الإلكتروني النافذ مثاليًا لعدد من المجالات المختلفة مثل علوم الحياة وتكنولوجيا النانو والبحث الطبي والبيولوجي والمادي وتحليل الطب الشرعي والتعليم.
يمكن تحليل عينات مختلفة في وحدتنا مثل الأنسجة البيولوجية والخزعات والنباتات والبكتيريا والفيروسات والخلايا والبوليمرات الزيوت والجزيئات النانوية الذهبية والفضية وألياف النانو وغيرها.

اتصل بنا:
دعاء القطان:مشرفة المختبر
رقم الهاتف: 0798020718
الرقم الفرعي:23493
خلود فريحات: فني مختبر
رقم الهاتف:0797566941
الرقم الفرعي:23493
  
يعتبر مختبر الاحياء الدقيقة مختبرا رئيسيا في كلية الطب ، حيث تم رفده بالخبرات وتزويده بالاجهزة والمواد لخدمة اعضاء الهيئة التدريسية بالكلية والطلبة الخريجين؛لاجراء البحوث والدراسات في مجالات الاحياء الدقيقة وعلم الطفيليات، ويتم تدريس الجانب العملي لمساقات الاحياء الدقيقة والطفيليات والمناعة