الجامعة الأردنية - كلية الطب

المختبرات

مختبرات علم الأدوية

تعتبر مختبرات علم الأدوية من أهم المختبرات التي تتميز بها كلية الطب في الجامعة الأردنية. فهي تحتوي على أهم الأجهزة والتقنيات الحديثة لتدريس الجانب العملي لطلبة الدراسات العليا إضافة إلى إجراء الأبحاث العملية لخريجي البكالوريس أو طلبة الدراسات العليا أو الباحثين في المجالات . وهي تشمل ثلاثة مختبرات أساسية وهم:
مختبر علم الأدوية التحليلي:
يحتوي على عدد من الأجهزة المهمة التي تساعد الطلبة والباحثين في تحليل الأدويه وأهمها أجهزة التحليل الكروماتوغرافي السائلة والغازية (HPLC), (GC) الذي يستخدم لمعرف نوعية الأدوية وتحديد كميتها في العينات المختلفة مثل الدوائية و البيولوجية وغيرها.بالإضافة إلى وجود أجهزة استخلاص و فصل للعينة مثل جهاز الطرد المركزي وغيرها  قبل تحليلها على الأجهزه.
مختبر علم الأدوية الجزيئية:
يقوم مختبر علم الأدوية الجزيئية بتحليل النشاط الدوائي والاستجابة له من خلال الكشف عن الاشكال المتعددة للنيوكليتيدات و جينات المرضى وذلك باستخدام عدة اجهزه أهمها qPCR (real time PCR) .conventional PCR , electrophoresis  وغيرها من الاجهزة.
مختبر  زراعة الانسجة :
يحتوي على عدد من الأجهزة المهمة التي تساعد الطلبة والباحثين في دراسة تأثير الأدويه على الخلايا وخاصة السرطانية منها من خلال استخدام تقنيات حديثة مثل mtt, migration and invasion assays باستخدام اجهزة مهمه مثل type II laminar flow cabinet, co2 incubator وغيرها من الاجهزة..
الكادر:
إيناس عثمان القاضي.مشرفة مختبر                    محمد أحمد الشهاب ، فني مختبر
, e.alqadi@ju.edu.joفرعي )23464) .   . a.alshhab@ju.edu.jo فرعي (23464)