استراتيجية القسم


5/13/2012 12:00 PM
رسالتنا

ينبغي التركيز في دراسة التشريح على الجانب العملي باستخدام العينات المشرّحة سلفاً Prosections، وكذلك الاستعانة بالنماذج التشريحية والصور الشعاعية والمقطعية، التي تمكّن الطالب من فهم واستيعاب تشريح جسم الإنسان بصورة واضحة، أما بالنسبة لعلم الأنسجة فينبغي أن تتم الدراسة على مستوى المجهر الضوئي والالكتروني، إذ إن كثيرا من التغيرات الفسيولوجية والمرضية لا تظهر ولا يمكن متابعتها إلا باستخدام المجهر الالكتروني.

5/13/2012 12:01 PM
رؤيتنا

يتطلع القسم إلى أن يكون واحدا من أقسام الأمراض الباطنية الأكثر تميزا في المنطقة، على أن يستند في ذلك على المنجزات التي يحققها في مجال البحث العلمي والتعليم الطبي والرعاية السريرية، والحفاظ على التفوق والتوازن في كل هذه المجالات الثلاثة.

7/11/2012 8:45 AM
أهدافنا

يهدف القسم إلى:
1- تدريس مواد التشريح والأنسجة بطريقة تربط بين هذه المواد ومواد العلوم الطبية الأساسية الأخرى، بحيث يمثل تدريس مواد التشريح مقدمة لهذه المواد.
2- التركيز على الربط بين مواد التشريح والعلوم الطبية السريرية.
3- الابتعاد عن التفاصيل في علم التشريح التي لا يحتاجها الطبيب الممارس أو الأخصائي، التي
كانت تشكل عبئاً دراسيا لا حاجة له.
4- الاستفادة المثلى من الساعات المخصصة لتدريس مواد التشريح باستخدام وسائل التدريس
المختلفة مثل العينات المشرحة مسبقاً وأشرطة الفيديو والصور الشعاعية والمقطعية والنماذج
المتوفرة في مختبر المهارات السريرية وعينات المتحف الطبي.
5- تحفيز الطالب لاستخدام علوم التشريح في تفسير الأعراض المرضية، وذلك من خلال حلقات التعليم المبني على مشكلة طبية، حيث يشعر الطالب بأن ما درسه من علوم التشريح في المرحلة قبل السريرية يمثل جزءاً أساسياً من التعليم السريري.