طب الأردنية تبدأ مشوار الحصول على الاعتمادية الأمريكية في برامج الاختصاص العالي

 
 نقلاً عن ​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- قام فريق مجلس اعتمادية الدراسات العليا الطبية في أمريكا (ACGME) بزيارة لكلية الطب في الجامعة الأردنية، للاطلاع على البرامج الأكاديمية التي تطرحها، تمهيدا لنيل الاعتمادية الأمريكية في برامج الاختصاص العالي.

 

وقال عميد الكلية الدكتور إسلام مساد، إن زيارة الوفد جاءت بدعوة من عمادة الكلية، للوقوف على الآليات التي تنتهجها الكلية في تدريس وتدريب طلبة الاختصاص العالي في الطب،  مشيرا إلى أن الوفد أجرى تقييما حول المنهج العلمي المتبع في التدريس، وبيئة العمل، والمهارات المكتسبة، وأيضا توفر المصادر التعليمية.
 
 
وأضاف أن الزيارة وما تفضي إليه من نتائج، ستشكل خارطة طريق تسلكها الكلية لتحسين نوعية التعليم والتدريب فيها وتحقيق غايتها والحصول على الاعتمادية، مؤكدا أن الكلية وبجهود كادرها الأكاديمي والإداري، ما ترددت أبدا عن السعي والمنافسة في تسجيل أي سبق علمي يضاف إلى رصيدها، مشيرا إلى تجاوزها لحاجز الرهبة الذي يفصلها عن بلوغ أي مراتب  متقدمة في سلم العالمية.
 
 
وأكد مساد أن الكلية حققت بصمات وإنجازات علمية حتى تميزت، أبرزها حصولها الدائم على الاعتمادية المحلية على المستوى المحلي، وحصول خريجيها على أفضل النتائج في امتحانات الكفاءة الجامعية والامتحانات الأجنبية، مشيرا إلى انفرادها كأول كلية خارج الولايات المتحدة الأمريكية تحصل على الاعتمادية الدولية (ACCM) المعتمدة من المنظمة العالمية للتعليم الطبي (WFME).
 
 
وخلال الزيارة ، جال الوفد بمرافقة نائب العميد لشؤون الكلية والدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة منار اللواما، على مختلف مرافق الكلية وأقسام مستشفى الجامعة، حيث أجري عدد من اللقاءات مع إدارة المستشفى وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، لتعريفهم بالهدف من زيارتهم والاطلاع  على آخر التطورات المتعلقة في مجال الاعتمادية.
 
 
وانتهت الزيارة بلقاء جمع رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة ووفد الاعتمادية، بحضور مساد واللواما، والدكتورة إسراء الزغول من مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة، حيث رحب القضاة خلال اللقاء بالوفد، مؤكدا أن كلية الطب ستظل على الدوام ماضية في مسيرة التقدم التي بدأتها وفق أسس صحيحة ومدروسة.
 
 
وأشاد القضاة بمسيرة الكلية وبالمكانة التي تتبوأها بعد أن قطعت أشواطا كبير في مسيرة الإنجاز والتميز، معربا عن تفاؤله في تحقيقها للاعتمادية.
 
 
بدوره، أبدى الوفد ملاحظاته المبدئية وقد جاءت إيجابية حول واقع الكلية وما تطرحه من برامج أكاديمية، مشيدا بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه بين مثيلاتها وبجودة وكفاءة البرامج التعليمية فيها، ومثمنا تعاون كوادرها في توفير كل مايلزم لتسهيل مهمتهم خلال الزيارة.