لمحة عامة

أنشئ قسم طب المجتمع في العام 1975 كقسم أساسي من أقسام كلية الطب، وفي عام 1994 تم إنشاء برنامج طب الأسرة كأحد نشاطات قسم طب المجتمع، ومن ثم أصبحت هذه الفعالية قسماً سريرياً في مستشفى الجامعة الأردنية، أما من الناحية الأكاديمية فقد دمجت فعالية طب الأسرة وطب المجتمع في قسم واحد هو قسم طب الأسرة والمجتمع كأحد أقسام كلية الطب الأكاديمية .

يقوم قسم طب الأسرة والمجتمع بتدريس طلبة السنة الثانية والثالثة في كلية الطب مساقات الصحة العامة، والوبائيات والإحصاء الحيوي، وصحة البيئة، كما استحدث برنامج الماجستير في الصحة العامة في العام  2000، حيث تخرج من البرنامج  حوالي 60  طالباً  من مختلف القطاعات الصحية العاملة في وزارة الصحة والقطاع الخاص ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين .

يركز قسم طب الأسرة والمجتمع على التعامل مع المشكلات الصحية والاجتماعية والبيئية التي يعاني منها المجتمع، حيث تتجه غالبية نشاطات أعضاء هذا القسم  بالتعاون مع الأقسام الأخرى بما فيها الأقسام السريرية، إلى دراسة هذه المشكلات وأسبابها ووضع الحلول المقترحة لها بالمشاركة مع الجهات المحلية المعنية.

يعمل في قسم طب الأسرة والمجتمع حالياً  10 أعضاء،  4 أعضاء منهم برتبة أستاذ، و3 أعضاء برتبة أستاذ مشارك، وعضو واحد محاضر  و 2 مساعد تدريس .