توصيات إربد

صادرة عن المؤتمر الثالث للجمعية العلمية لكليات الطب العربية

                                                                                                                                

                                                                                                                                                            

عقدت الجمعية العلمية لكليات الطب العربية مؤتمرها الثالث يومي الأربعاء والخميس  (12 – 13 / 4 / 2006)  بحرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ومستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين المعظمة وبحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء والأستاذ الدكتور غانم الشيخ ممثل معالي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط والأستاذ الدكتور صالح هاشم أمين عام اتحاد الجامعات العربية و (43) عميداً لكليات الطب من العديد من البلدان العربية.

وقد حضر السادة العمداء على مدار اليومين عدداً من الأنشطة التي شملت أوراقاً علمية وندوات وتجارب الدول العربية المتعلقة بالتعليم الطبي والتعليم عن بعد وكذا اعتماد التعليم الجامعي وتم الاتفاق على ضرورة إثراء هذا الموضوع بحثاَ ومناقشة في المستقبل.

وقد قدم الأستاذ الدكتور/ سميح أبو الراغب أمين عام الجمعية العلمية لكليات الطب العربية تقريراً إدارياً ومالياً عن نشاط الجمعية خلال العام الماضي (مرفق 1).وقد تمت المصادقة على هذا التقرير.

وقد  اتفق  السادة العمداء المشاركون علي التوصيات الآتية:

1.  رفع برقية شكر لسمو الأميرة منى الحسين المعظمة على تفضلها برعاية المؤتمر.

2. رفع برقيات شكر للسادة رؤساء الجامعات الأردنية التي رعت الاجتماع ومعالي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية والأستاذ الدكتور أمين عام اتحاد الجامعات العربية.

3. تقديم الشكر للأستاذ الدكتور/ سميح أبو الراغب أمين عام الجمعية العلمية لكليات الطب العربية وعميد كلية الطب بالجامعة الأردنية  على ما قام به من جهود متميزة لعقد هذا المؤتمر في وقته المقرر سابقاً وإلى الأساتذة عمداء كليات الطب الأردنية على دعمهم ومؤازراتهم.

4.  تقديم الشكر للجنة التحضيرية للمؤتمر على حسن إعدادهم.

5.   ضرورة العمل على ما يلي:

أ-  توكيد آليات التواصل بين كليات الطب العربية و إدارة الجمعية العلمية لكليات الطب العربية من خلال إعادة تدوين العناوين البريدية و الالكترونية والهاتفية والفاكس للكليات وكذلك مواقع الكليات أو الجامعات على شبكة الانترنت إن وجدت.

ب- استكمال اشتراك جميع كليات الطب في الوطن العربي كأعضاء بالجمعية العلمية لكليات الطب العربية وتسديد الاشتراكات السنوية للكليات التي لم تسدد ما عليها من مستحقات لدعم صندوق الجمعية ودعوة السادة العمداء إلى تزويد الأمانة العامة بعناوين الكليات الجديدة أو غير المنتسبة للجمعية في بلدانهم (اسم العميد، العنوان البريدي والالكتروني وأرقام الهواتف والفاكس) لدعوتها للانتساب.

      6.  تفعيل التعاون بين الجمعية العلمية لكليات الطب العربية وكليات الطب الأعضاء من خلال إعادة توزيع اللجان المساعدة للجمعية والتي سبق تكوينها في المؤتمرات السابقة علي النحو  الذي  يسهل  تحقيق الأهداف العامة للجمعية ويكون من مهامها الأساسية دراسة وإعداد أنشطة عمل  الجمعية  وذلك من خلال تكوين اللجان التالية:

 أ‌   لجنة التعليم الطبي واعتماد كليات الطب.

ب‌  لجنة تبادل زيارات السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

جـ  لجنة البحث العلمي.

د‌    لجنة الشئون المالية.

            ويكون من مهام هذه اللجان أيضاً تفعيل التعاون الدائم بين كليات الطب العربية في المجالات المعنية وعرض نماذج النجاح التي تتحقق حتى يمكن الاستفادة منها والتكامل معها ودعمها  ويوضح مرفق (2) تشكيل هذه اللجان.

7. اتخاذ اللازم من الإجراءات نحو أن تكون الجمعية العلمية لكليات الطب العربية هي الجهة المنوط بها وضع معايير اعتماد كليات الطب العربية بإقليم شرق المتوسط.

8. التأكيد علي أهمية قيام المكتب الأقليمى لشرق المتوسط  بمنظمة الصحة العالمية بدعم أنشطة كليات لطب العربية  بالإقليم في  المجالات  المختلفة  وخاصةً  فيما  يتعلق  بالتعليم  الطبي  ومجالات  الجودة والاعتماد... مع توجيه الشكر للمنظمة على ما تقوم به من جهود لدعم كليات  الطب  العربية.

9.  أن تقوم الأمانة العامة للجمعية العلمية لكليات الطب العربية بموافاة جميع كليات الطب العربية التي  يتوفر لدى الجمعية عناوينها الالكترونية بما يلي:

            أ- النظام الأساسي للجمعية.

            ب‌  كل من توصيات مؤتة والقاهرة الصادرة عن مؤتمري السادة العمداء عامي 2004 و  2005 على التوالي .

 10.  عقد المؤتمر الرابع للجمعية العلمية لكليات الطب العربية في الأسبوع الأول  من شهر مايو  (أيار) عام 2007 بالجمهورية العربية السورية بناءً على دعوة السيدة الأستاذ الدكتورة عميد كلية الطب بجامعة  دمشق / الجمهورية العربية السورية.

 

  11. أن  تتضمن محاور المؤتمر الرابع المزمع عقده عام 2007 بإذن الله تعالى ما يلي من  موضوعات :

 

·    -  متابعة ما قامت به اللجان من أعمال.

·    -  تقديم موجز عن أداء كليات الطب خلال العام السابق فيما يتعلق بمجالات عمل الجمعية.

·    -  العلاقة بين كليات الطب والمستشفيات التعليمية.

·    -  دور الجامعات في تنمية الخدمات الصحية بالمجتمع.

·    -  تحديث المناهج الدراسية بكليات الطب.

·    -  التعليم الطبي الخاص والتعليم الموازي.

   -  الطب والاقتصاد: نظرة مستقبلية.                                                                                                             

 

back
الرئيسية
البوم صور
أخبار و إعلانات
مواقع مفيدة
اتصل بنا| اللجان | الرئيسية
Copy Rights >>>> The University of Jordan | Computer Center