أولى ورشات العمل المشتركة بين كلية الطب و كلية الملك عبد الله الثاني

ضمن باكورة أعمال لجنة التعاون البحثي بين كلية الطب وكلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات تم عقد أولى ورشات العمل المشتركة بين الكليتين وذلك في مسرح أحمد اللوزي في كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات يوم الثلاثاء الموافق 23 / 5 / 2023 وقد حضر الورشة عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور ياسر الريان وعميد كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الأستاذ الدكتور صالح الشرايعة بالإضافة لعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كلا الكليتين كما استقطبت عددا كبيراً من المهتمين من جامعات أخرى و شركات مهتمة بالشأن الطبي التكنولوجي.
في بداية ورشة العمل أكد الأستاذ الدكتور ياسر الريان على أهمية هذا التعاون الاستراتيجي والحيوي ودعم إدارة الجامعة وعمادتي الكليتين لهذا التكامل بين التخصصات المختلفة لمواكبة التسارع التقني الكبير الذي نعيشه حاليا مما يحتم تضافر الجهود بين مختلف التخصصات لمواجهة المشكلات التقنية والبحثية التي يواجهها القطاع الطبي.
ثم بدأت وقائع ورشة العمل التي استمرت أكثر من 4 ساعات اشتملت على جلستين علميتين بينهما جلسة تشبيك بين الباحثين.
في الجلسة الأولى تحدث الدكتور سيف الدين الريالات والدكتورة ليلى توتونجي من كلية الطب حول أنواع البيانات الطبية التي تحتاج لبحث ودراسة وحول أهم الفرص والتحديات التي تواجه البحث الطبي كما تكلم الدكتور ليث العمري من مركز الحسين للسرطان حول طرق ترميز البيانات الطبية وأهم المصادر للحصول على البيانات الطبية المفتوحة.
ثم قام الدكتور إياد سلطان من مركز الحسين للسرطان بمداخلة حول دور التقنيات الحديثة في دعم معالجة البيانات الطبية.

في الجلسة الثانية المخصصة للباحثين من كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات تكلم الدكتور مجدي صوالحة والدكتورة هبة سعادة حول موضوعي استخدام تقنيات معالجة اللغات الطبيعية في الأبحاث الطبية وحول تطبيقات البيولوجيا الحسابية فيما استعرض الأستاذ الدكتور إبراهيم الجراح بعض الأبحاث حول البيانات الطبية التي قام بها مع مجموعته البحثية.
من جهتها قامت الدكتورة هدى كراجه باستعراض مجال معالجة استخدام الصور الرقمية في الأبحاث الطبية واستعرض الدكتور موسى الأخرس الخطوات التفصيلية ابتداءاً من الفكرة والحصول على الصور الرقمية ومعالجتها ثم استخلاص الخصائص الطبية لتشخيص مرض الجلوكوما.
هذا وتم الاتفاق على عقد سلسلة مستمرة من ورشات العمل المتخصصة بين الكليتين لتعزيز التعاون البحثي والتقني وترجمة هذه الأفكار لمنتجات رائدة وحلول تقنية مبتكرة وأبحاث ذات صبغة تقنية طبية متميزة تدمج بين إمكانيات كلا الكليتين بما يعود بالفائدة والتميز على الجامعة والوطن كما تم الاتفاق على تشكيل مجموعات مصغرة ذات أهداف مركزة وواضحة.
في نهاية ورشة العمل تم عقد جلسة حوارية بين المتحدثين والحضور وتم طرح أفكار عديدة وسماع وجهات النظر من قبل الحضور الذين أشادوا بهذه المبادرة الرائدة.