وفد من كلية الطب يزور جامعة بيج –المجر

             ضمن جهود الجامعة الأردنية في تعزيز التعاون والاتصال الدولي , قام وفد من كلية الطب بزيارة رسمية الى جامعة بيتش :   PE'CS  University –School of Medicine  تلبية للدعوه الموجهة الى كلية- الطب- الجامعة الاردنية من الجامعة الهنغارية  ، حيث سبق الجامعة المضيفة أن أرسلت وفدا الى كلية الطب في الجامعة الأردنية ضم نخبة من الخبراء في مجال الصحة العامة وصحة اللاجئين من الجامعة في شهر  ايار من عام 2022 بالتنسيق مع رئاسة الجامعة الأردنية ومكتب العلاقات الدولية ، وذلك للاطلاع على سبل تدريب وتدريس الطلبة في كلية الطب وقام أعضاء الوفد الهنغاري خلال الزيارة السابقة و على مدار اسبوعين بعقد عدد من ورشات العمل التدريبية القيمة في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي، وصحة المجتمعات خلال موجات  الهجرة  بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة  شارك فيها مجموعة من طلبة وأساتذة من الكليات الطبية في الجامعة الاردنية تضمنت  طلبة كلية الطب في السنوات السريرية، طلبة دراسات العليا في الصحه العامة، بالأضافة الى طلبة كلية التمريض.

وجاءت زيارة الوفد كلية الطب في الجامعة الأردنية الى جامعة بيتش الهنغارية تعزيزا لجهود رئاسة الجامعة على تفعيل التعاون العلمي والأكاديمي في مجالات تعزيز قدرات ومهارات الطلبة وتوفير خبرات تعلُّميةٍ متميزةٍ لهم، من خلال تبادل العلم والمعرفة مع مؤسسات التعليم العالي المرموقة الاقليمية والعالمية .

 

 تضمن برنامج الزيارة لوفد الجامعة الأردني الفعاليات التالية :

  • اجتماع بين أعضاء الوفد مع عميد كلية العلوم الصحية  في جامعة PEC'S  قدم فية نبذة موجزه عن تاريخ كلية الطب وجامعة بيكس التي احتفلت حديثا بالمئوية السادسة لتأسيسها ( 600 عام ), و قدم عرضا حول انجازات الكلية والخدمات التي تقدمها الأقسام المختلفة و نشاطات الكلية في مجال التعاون الدولي بشكل عام ومع الطلبة من المملكة الأردنية الهاشمية بشكل خاص حيث تستقبل الجامعة مئات من الطلبة الأجانب سنويا . و تقدم الجامعة برامجها في لغات ثلالث: الهنغارية والألمانية والانجليزية . ترأس الاجتماع من الوفد الأردني الدكتورة فداء ذكر الله –مساعد العميد للتدريب السريري وحضره أعضاء الوفد من الجامعة الأردنية
  • عقد اجتماع بين الوفد الأردني ومسؤولون في مكتب العلاقات الدولية في الجامعة الهنغارية حول سبل التعاون بين الجامعتين والعمل على التهيئة لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الجامعة الأردنية وجامعة PECS  والتي تتضمن عملية تبادل للطلبة و أعضاء هيئة التدريس لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا و سبل الافادة من المنح التي تقدمها مبادرة الاراسمس الأوروبية  ضمن هذا الاطار .
  • ورشة عمل علمية عقدها أعضاء من قسم الصحة العامة في كلية الطب بجامعة  PECS    و أدارها البروفوسور في طب الصحة العامة والمهاجرين الدكتور استيفان أوزلر حول مواضيع متعددة متعلقة بصحة المهاجرين من النواحي الطبية والوبائية والعلاجية والنفسية .تضمنها مداخالات من أعضاء الوفد الأردني حول المواضيع المطروحه .
  • عرض حول البرامج الأكاديمية المختلفه( الاجبارية والاختيارية)  التي يقدمها قسم الصحة العامة في جامعة PE'CS للطلبة في المستويات الأكاديمية المختلفة : برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراة . قدمته الدكتورة اريكا ماريك .
  • محاضرة حول وضع الوافدين من  اللاجئين في الأردن (لمحة تاريخية ,وطبية ,واجتماعية,وبحثية ) ألقاها الدكتور حمزه الدريدي من الوفد الأردني حضرها مجموعة من الأساتذة والطلبة في الجامعة المضيفة .
  • ورشة عمل تفاعلية  بين الوفد  و أعضاء هيئة التدريس في قسم الصحة العامة في كلية الطب –جامعة  بيكس  أدارها رئيس قسم الصحة العامة في جامعة بيتش البروفسور استيفان .تضمنت الورشة ايجاز من قبل كل من  أعضاء هيئة التدريس حول النشاطات البحثية المختلفة لكل منهم والتي تشمل مواضيع متنوعة و مختلفة متعلقة بالصحة العامة , الصحة الوظيفية , الصحة البيئية , صحة اللاجئين , صحة الأطفال , الصحة النفسية لطلاب كلية الطب , وأمراض المجتمع  الوبائية وغير الوبائية , وغيرها من المواضيع الصحية . كما أبدى أعضاء من القسم رغبتهم بالتعاون البحثي في مواضيع مشتركة مع أعضاء من كلية الطب في الجامعة الأردنية .
  • جولة قام بها الوفد الى مختبرات المهارات الطبيه        Skill LABحيث اطلع الوفد من خلالها على المصادر والأدوات المتوفرة في المختبرات والتي تقدم الخدمات التدريبية والتعليمية لطلبة كلية الطب في المستويات المختلفة (البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا ) واستمع الوفد الى شرح واف من المشرفين حول التجهيزات المتوفرة وآلية تقديم الخدمات المتقدمة للطلبة .
  • يجدر الذكر أن الوفد ضم من كلية الطب كل : الأستاذ الدكتور ماضي الجغبير /قسم طب المجتمع والصحة العامة , الدكتورة فداء ذكر الله / مساعد العميد لشؤون الطلبة والتدريب السريري , الدكتورة ايناس الزيادنة/ مساعد العميد لشؤون الاتصال والاعتماد ,الدكتور رائد الطاهر /مساعد العميد للتطوير , السيد محمد لبطاينة /مساعد العميد للشؤون الادارية , السيدة هيفاء المحاسنة /مساعد العميد لارشاد الطلبة . ومن كلية التمريض الدكتور حمزه الدريدي .