الجامعة الأردنية ::  كلية الطب  ::  انجازات الكلية

انجازات الكلية

فاز الطالبان بيان أبو الراغب ويزن حمادنة جائزة Global Scholar-in-Training Awards

فاز الطالبان بيان أبو الراغب (سنة خامسة) ويزن حمادنة (سنة رابعة) جائزة Global Scholar-in-Training Awards والمقدمة من الجمعية الامريكية لأبحاث السرطان American Association for Cancer Research لعام  و2023 وهي جائزة مرموقة تقدمها الجمعية، ويتنافس فيها مئات الباحثين من مختلف انحاء العالم، وفاز فيها 15 باحثاً، وكانا طالبا كلية الطب المتميزين الفائزين الوحيدين من الأردن.

 وسيستلم الطالبان الجائزة خلال فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية والذي سيعقد خلال الفترة 14-19 من شهر ابريل (نيسان ) 2023 في اورلاندو –فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية .

تمحور بحث الطالبة بيان ابو الراغب حول جزيئات الحمض النووي الريبي المايكروي (miRNA ) في سرطان الثدي لدى النساء وعلاقتها بوجود مستقبل هرمون الاندروجين ، وكذلك بانتشار السرطان ، وأشرف على البحث الأستاذ الدكتور مأمون أهرام من قسم الفسيولوجيا والكيمياء الحيوية في الكلية .

في حين تمحور بحث الطالب يزن حمادنة حول إمكانية استخدام الجلوتاثيون كواسم (علامة جزيئية حيوية Biomarker ) لمقاومة سرطان الثدي العلاج بدواء التاموكسيفين Tamoxifn، وأشرفت على البحث الدكتورة لمى حمادنة من كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة وبالتعاون مع معهد ليبنز التقني الألماني،