إعلان مؤتة

صادر عن المؤتمر الأول لجمعية كليات الطب في الوطن العربي

المنعقد في الأردن في الفترة من 19-22 /4/2004م

 

برعاية حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وتحقيقاً لأهداف جمعية كليات الطب في الوطن العربي في تطوير العملية التدريسية والبحث العلمي وتشجيع التواصل بين أعضاء هيئة التدريس انعقد المؤتمر الأول لجمعية كليات الطب العربية في رحاب كليات الطب في الجامعة الأردنية(عمان) وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية(إربد) وجامعة مؤتة(الكرك). وقد ناقش المؤتمرون على مدار ثلاثة أيام المواضيع المشتركة التي تهم عمداء كليات الطب العربية وقد اتفق المشاركون على أن تخرج توصياتهم تحت اسم إعلان مؤتة. كما اتفق المشاركون على:

1-  رفع برقية شكر إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين لشموله المؤتمر برعايته السامية.

2-  ارسال برقيات شكر إلى كل من مندوب حضرة صاحب الجلالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية ومعالي رئيس اتحاد الجامعات العربية ومعالي رئيس جامعة مؤتة وعطوفة رئيس الجامعة الأردنية وعطوفة رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

3-  التأكيد على ضرورة دعم كليات الطب في العراق وفلسطين لتمكينها من أداء رسالتها.

4-  الدعوة إلى البدء باستخدام اللغة العربية ما أمكن وتشجيع الجهود المبذولة في هذا الصدد.

5-   العمل على دعم التكامل والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس بكليات الطب العربية.

 

كما يتقدم المشاركون بالشكر للأمانة العامة لجمعية كليات الطب العربية وأمينها العام الأستاذ الدكتور سميح أبو الراغب عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية والأستاذ الدكتور إبراهيم بني هاني عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والأستاذ الدكتور نايف غرايبة عميد كلية الطب في جامعة مؤتة واللجنة التحضيرية للمؤتمر ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة على حسن الإعداد وكرم الضيافة في الأردن الشقيق.

 

التوصيات

جاء عقد هذا المؤتمر تنفيذاً لتوصيات المؤتمر التأسيسي لجمعية كليات الطب العربية الذي انعقد في رحاب الجامعة الأردنية عام 1996 ويوصي المشاركون بــ:

(1)  تشكيل لجان فنية لدعم الجهود في المجالات الآتية:

أ‌-        لجنة الجودة وتطوير الأداء الأكاديمي.

ب‌-      لجنة تطوير القدرات التعليمية لأعضاء هيئة التدريس في التعليم الطبي وإدخال مفاهيم الرعاية الصحية والتعليم المبني على البراهين.

ج_    لجنة تنسيق وتطوير البحث العلمي المشترك في كليات الطب  العربية  بما  يحقق  استفادة  المجتمعات العربية ويدعم حل مشاكلها الصحية والبحثية في المجالات الطبية المختلفة

 

د‌-     لجنة تطوير إدارة العملية التعليمية والقيادة بكليات الطب العربية  لخلق  مؤسسات  تعليمية قادرة على تحقيق أهدافها.

هـ     لجنة تعريب الدراسات الطبية.

(1)-  تعيين مقرر لكل لجنة ومنسق لكل بلد مشارك في أعمال اللجنة وذلك لتنظيم أعمال هذه اللجان على أن يكون المنسق من بين العمداء الذين لدى مؤسساتهم خبرة ونشاط ملموس في مجال أعمال كل لجنة. وتقوم كل كلية بإبلاغ الأمانة العامة بأسماء مرشحيها. وتتم متابعة أعمال هذه اللجان عن طريق الاتصالات بين مقرري ومنسقي هذه اللجان والتنسيق مع السيد الأستاذ الدكتور أمين عام الجمعية. 

(2) تشكيل هيئة مكتب لجمعية عمداء كليات الطب العربية برئاسة الأستاذ الدكتور أمين عام الجمعية وعضوية ممثل واحد عن كل بلد مشارك لمدة عامين ولا تسقط عضويته خلال هذه الفترة بسبب انقضاء فترة عمادته وذلك لضمان تواصل الجهود وإتمام البرامج المتفق على تنفيذها خلال هذه الفترة.

(3)  تشكيل المكتب التنفيذي من الأمين العام وعميد ارتباط من كل قطر عربي.

(4) رفع توصيات هذا الاجتماع إلى اتحاد الجامعات العربية ومنظمة الصحة العالمية للإحاطة وطلب دعمهم لجهود الجمعية مستقبلاً بما يحقق برامجها وعقد لقاءاتها التنفيذية والدورية.

(5)  أن يتناول اجتماع عمداء كليات الطب العربية خلال اجتماعاته السنوية المحاور التالية:

 

-    إقرار خطة عمل اللجان الفنية وبرامجها التنفيذية.

-    تحديد موعد ومكان ومحاور اجتماع المؤتمر العلمي التالي ( كل سنتين).

-   أن يسبق اجتماع العمداء السنوي في العام الذي يتوافق مع موعد المؤتمر السنوي عقد المؤتمر في مكان انعقاد المؤتمر.

-   النظر في كافة شؤون أعمال الجمعية بما في ذلك تقارير اللجان الفنية والتقرير المالي والإداري وغيرها من المهام.

 

(6)  عقد الاجتماع السنوي القادم لجمعية كليات الطب العربية في جمهورية مصر العربية خلال شهر  نيسان (أبريل) 2005

back
الرئيسية
البوم صور
أخبار و إعلانات
مواقع مفيدة
اتصل بنا| اللجان | الرئيسية
Copy Rights >>>> The University of Jordan | Computer Center