بسم الله الرحمن الرحيم

 

محضر الاجتماع السنوي العاشر

لمؤسسات الاتحاد

10-11/12/2013

عمان – الأردن

 

تلبية لدعوة الأمانة العامة للاتحاد، وتنفيذا لقرارات المؤتمر العام بعقد اجتماع سنوي لمؤسسات الاتحاد، تم عقد الاجتماع الســنوي العاشر في عمان خلال الفترة من 10-11/12/2013، برئاسة الأمين العام للاتحاد، الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان، وحضور الأساتذة مديري المجالس والمراكز والأمناء العامين للجمعيات العلمية للكليات المتناظرة أو من يمثلهم.

وقد حضر كل من :

1-             معالي الأستاذ الدكتور معتز خورشيد/ مدير المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي.

2-             الأستاذ الدكتور شتيوي العبد الله/ نائب رئيس الجامعة الأردنية ومدير صندوق دعم الجامعات الفلسطينية.

3-             الأستاذ الدكتور حفني اسماعيل/ نائب رئيس جامعة جنوب الوادي ومدير المجلس العربي للأنشطة الطلابية.

4-             الأستاذ الدكتور ناصر الحنيطي/ مدير المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية.

5-             الدكتور عدنان البصول/ مدير مركز حوسبة الدوريات.

6-             الدكتور مهند مبيضين/ مدير مركز ايداع الرسائل الجامعية.

7-             الأستاذ الدكتور خالد خنفر/ عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الزرقاء/ أمين عام جمعية كليات الحاسبات والمعلومات.

8-             الأستاذ الدكتور خالد سليمان/ عميد كلية التمريض بجامعة الزيتونة وأمين عام جمعية كليات التمريض.

9-             الأستاذ الدكتور وليد رحاحلة/ عميد كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية وأمين عام جمعية كليات التربية الرياضية.

10-        الأستاذ الدكتور نعمة عازوري/ عميد كلية ادارة الأعمال بجامعة الروح القدس وأمين عام جمعية كليات إدارة الأعمال والعلوم التجارية.

11-        الأستاذ الدكتور طاهر سلوم/ عميد كلية التربية بجامعة دمشق وأمين عام جمعية كليات ومعاهد التربية.

12-        الأستاذ الدكتور سيف الدين مضوي قاسم/ عميد كلية الزراعة بجامعة الخرطوم وأمين عام جمعية كليات الزراعة.

13-        الأستاذ الدكتور هاشم أحمد السيد/ عميد كلية العلوم بجامعة البحرين وأمين عام جمعية كليات العلوم.

14-        الأستاذ الدكتور محمد حسني الحاج/ عميد كلية الفنون الجميلة بالجامعة اللبنانية وأمين عام جمعية كليات الفنون الجميلة.     

15-        الأستاذ الدكتور عمار مساعدي/ عميد كلية الشريعة بجامعة الجزائر وأمين عام جمعية كليات الشريعة.

16-        الأستاذ الدكتور محمود الوردات/ عميد كلية الآداب جامعة اليرموك وأمين عام جمعية كليات الأداب.

17-        الأستاذ الدكتور شاكر بو عبد الله/ أمين عام جمعية كليات ومعاهد العلاج الطبيعي العربية بجامعة القديس يوسف.

18-        الدكتورة نسرين لطوف/ مدير معهد العلاج الفيزيائي بجامعة القديس يوسف.

19-        الأستاذة الدكتورة هدى سليم / عميد كلية الخدمة الاجتماعية بالجامعة الحديثة للادارة والعلوم وأمين عام جمعية كليات ومعاهد وأقسام العمل الاجتماعي.

20-        الأستاذ الدكتور درويش بدران/ نائب عميد كلية الطب بالجامعة الأردنية/ ممثل أمين عام جمعية كليات الطب.

21-        الأستاذ الدكتور جبرييل منسي/ ممثل أمين عام جمعية كليات طب الأسنان في جامعة القديس يوسف.

22-        الدكتورة شهلاء اسماعيل/ كلية الهندسة - جامعة بغداد ومستشارة جمعية كليات الهندسة في الجامعات العربية.

23-        الأستاذ الدكتور صادق الحايك/ نائب عميد كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية.

24-        السيدة ميسون ملحم/ المجلس العربي لتدريب الطلاب.

25-        السيد رائد محمد علي/ جمعية كليات التمريض.

26-         السيد نزيه البصول/ مركز حوسبة الدوريات.

27-        السيد مهند الخلايلة/ مدير قسم المعلومات في مكتبة الجامعة الأردنية.  

 

ومثل الأمانة العامة للاتحاد:

1-             الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي/ الأمين العام.

2-             الأستاذ الدكتور محمد رأفت محمود/ الأمين العام المساعد.

3-              الأستاذ الدكتور مصطفى ادريس البشير/ الأمين العام المساعد.

4-             الأستاذ الدكتور عبد السلام غيث/ مستشار مجلس ضمان الجودة والاعتماد.

5-             السيدة مي محمد وهبة/ مدير الادارة العامة.

6-             السيد وهيب كراجة/ مدير العلاقات العامة والاعلام.

7-             السيد زكريا شهاب/ مسئول مركز المعلومات.

8-             السيدة لينا البيطار/ مكتب الأمين العام.

9-             السيد ليث جعافرة/ مركز المعلومات.

10-        السيدة سهام نداف/ مكتب الأمين العام المساعد.

 

واعتذر عن عدم الحضور:

1- أمين عام جمعية كليات الحقوق.

2- أمين عام جمعية كليات الاعلام.

3- أمين عام جمعية كليات اللغات.

 

وفي بداية الاجتماع، رحب الأمين العام للاتحاد، الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي بالمشاركين، وهنأ الأساتذة الأمناء العامين للجمعيات الذين تولوا مهام عملهم حديثا ويشاركون في الاجتماع السنوي لأول مرة متمنياً لهم التوفيق والسداد في عملهم، كما قدم شكره وامتنانه للسادة الأساتذة أمناء الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة الذين انتهت مدة عملهم وتمنى لكل منهم دوام التوفيق والسداد، مثمنا ما قدموه من وقت وجهد لخدمة الجمعيات العلمية.

 

وأكد الأمين العام على أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسات الاتحاد من فعاليات وأنشطة تحقيقا لخدمة أهداف الاتحاد الذي يركز جل اهتمامه على خدمة وتطوير التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.

 

ثم عرض الأمين العام ما أنجزه اتحاد الجامعات العربية في الآونة الأخيرة بهدف تعزيز تدويل التعليم العالي من خلال عقده لمؤتمرات دولية مختلفة كان أولها المؤتمر العربي الماليزي الأول الذي عقد في نوفمبر 2012 باستضافة جامعة العلوم الاسلامية بمدينة كوالالمبور في ماليزيا، والمؤتمر العربي الأوروبي الأول الذي استضافته جامعة برشلونة باسبانيا في مايو/أيار 2013، وكذلك عقد المؤتمر العربي الآسيوي الثاني في جامعة المنصورة  في بداية عام 2014، والمؤتمر العربي الأوروبي الثاني في رحاب جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في يونيو/حزيران 2014، وأيضا المؤتمر العربي التركي في ابريل/نيسان 2014، والمؤتمر العربي الألماني في اكتوبر/تشرين أول 2014. وتهدف هذه المؤتمرات الى تعزيز علاقات التعاون والتبادل في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي بين الجامعات العربية والجامعات الأوروبية والآسيوية وتبادل الخبرات والمعرفة والعمل على تفعيل انتقال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعات العربية وتلك الجامعات.

 

وأضاف في كلمته أن الاتحاد يسعى الى افادة كافة الجامعات العربية الأعضاء من خلال الاشتراك بمشاريع الاتحاد الأوروبي مثل مشاريع تمبوس وايرازموس موندوس بهدف تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس ورفع سوية التعليم العالي. وبين أن مؤسسات الاتحاد هي الأذرع التي يعمل الاتحاد من خلالها لتحقيق خططه المستقبلية.

 

ثم بدأ الاجتماع، حيث تمت المصادقة على محضر الاجتماع السابق بعد التوصية باجراء  بعض التعديلات عليه، واقرار جدول أعمال الاجتماع العاشر، واختيار السيدة مي محمد وهبة مقرراُ عاماً للاجتماع.

 

ثم عرض الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي ما قامت الأمانة العامة باتخاذه من اجراءات لتنفيذ توصيات الاجتماع التاسع، ثم قام مديرو المجالس والمراكز والأمناء العامون للجمعيات العلمية بعرض تقارير مؤسساتهم السنوية متضمنة الأنشطة والفعاليات والانجازات والخطط المستقبلية والتقارير المالية لكل منها حسب ما هو موضح في وثيقة الإجتماع.

 

وأيضا قدم الأستاذ الدكتور عبد السلام غيث/ مستشار مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الاتحاد، عرضا لمعايير ضمان جودة واعتماد البرامج الأكاديمية التي أقرها المجلس، حيث بين أن مجلس ضمان الجودة والاعتماد أصدر مؤخرا دليلين هما دليل ضمان جودة واعتماد البرامج الأكاديمية وكذلك دليل ضمان جودة واعتماد جامعات وبرامج التعليم المفتوح والتعليم عن بعد، وأوضح أن دليل ضمان جودة واعتماد البرامج الأكاديمية يمثل نموذجا مرجعيا تحتذى به الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة عند اعداد المعايير الخاصة للبرامج الأكاديمية بكلياتها، مع استعداد مجلس ضمان الجودة لتقديم المساعدة والمشورة في هذا الشأن.

 

ثم قام الأمين العام للاتحاد بتسليم الجوائز المقدمة من جمعية كليات الهندسة عن المسابقة العلمية لاختيار افضل ثلاث بحوث لباحثين عرب منشورة في مجلات علمية محكمة للفائز الأول وهو الدكتور عبد الله عبد الحي عبد العلي من كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي في جمهورية مصر العربية ومقدارها 3000 دولار، وللفائز بالمرتبة الثالثة الدكتور سيد أحمد من كلية الهندسة بالجامعة الخليجية في البحرين ومقدارها 1000 دولار.

      

 

ولقد تم في الاجتماع مناقشة موضوع الجمعيات العلمية المتعثرة وهي (جمعية كليات الطب، جمعية كليات الاعلام، جمعية كليات اللغات) وأوصى المشاركون بمايلي:

1-  أن تقوم الأمانة العامة بالاتحاد بالاتصال بهذه الجمعيات وحثها على تفعيل نشاطاتها العلمية واعطائها فرصة أخرى مع التأكيد عليها بضرورة البدء بتفعيل نشاطها قبل  عرض الأمر على المجلس التنفيذي والمؤتمر العام القادم لاتخاذ قرار بشان كل منها.

2-  تكليف الدكتور طاهر سلوم/ أمين عام جمعية كليات التربية التنسيق مع كل من جمعية كليات اللغات ومقرها جامعة البعث وكذلك مع جامعة دمشق التي تُصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث الطبية للعمل على حثها بتفعيل نشاطها الأكاديمي.

3- تكليف معالي الدكتور معتز خورشيد/ مدير المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي الاتصال بالأستاذ الدكتور محمد كبيش عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة وأمين عام جمعية كليات الحقوق وحثه على زيادة النشاط الأكاديمي للجمعية واصدار المجلة الخاصة بها.

4-  تتولى الأمانة العامة للاتحاد التواصل مع الأستاذ الدكتور عميد كلية الاعلام وأمين عام جمعية كليات الاعلام بجامعة القاهرة لحثه على البدء في تفعيل نشاط الجمعية

وبعد عرض ومناقشة التقارير الخاصة بكل مؤسسة، تم اتخاذ التوصيات التالية لرفعها الى المؤتمر العام القادم للاتحاد لاتخاذ ما يلزم بشأنها:

1-                العمل على ايجاد آليات فاعلة للتنسيق بين المجالس المتخصصة والمراكز والجمعيات العلمية للكليات المتناظرة للاستفادة من الخبرات المشتركة فيما بينها وأيضا تبادل الآراء عند تنفيذ الأنشطة في كل منها.

2-                الطلب من الأمانة العامة للاتحاد بتكليف مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الاتحاد العمل على وضع معايير لضمان جودة الدراسات العليا.

3-                أن تقوم الأمانة العامة للاتحاد بدراسة انشاء جمعية لهيئات ضمان الجودة والاعتماد بمختلف الدول العربية وذلك للتنسيق والتكامل فيما بينها بشأن ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية وكذلك البرامج الأكاديمية والاعتراف المتبادل بالدرجات العلمية الممنوحة من مختلف الجامعات العربية.

4-                تعميم بيانات الاتصال لكل من الجمعيات العلمية والمجالس والمراكز من خلال الأمانة العامة للاتحاد وكذلك وضعها على الصفحة الالكترونية لكل من الاتحاد وكل مؤسسة.

5-                ضرورة التحديث الدائم للبيانات الخاصة بكل مجلس ومركز وجمعية علمية على الصفحة الالكترونية لكل منهم.

6-                يقوم المجلس العربي لتدريب الطلاب بالتوسع في نشاطاته لتشمل اتحاد الجامعات الاسلامية كمرحلة أولى وخاصة مع جامعات بعض الدول مثل ماليزيا وتركيا  للاستفادة من التقدم العلمي لهذه الجامعات في مجال الصناعة والتكنولوجيا مما يعود بفائدة كبيرة على المتدربين.

7-                 التأكيد على أن تقوم الأمانة العامة للاتحاد بتكثيف الاتصال بجامعات دول شمال أفريقيا ( المغرب وتونس والجزائر) ودعوتها للاشتراك في الجمعيات العلمية وكذلك أنشطة المجالس والمراكز التابعة للاتحاد.

8-                التأكيد على ضرورة قيام الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة بتحديد مراكز التميز في البحث العلمي في مختلف الكليات التابعة لكل منها وذلك للاستفادة من هذه المراكز عند اجراء البحوث العلمية المختلفة.

9-                تقوم الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة بتزويد الأمانة العامة بتقرير يشمل نسبة الكليات المشتركة بها من مجموع الكليات الموجودة في الجامعات العربية مع تقارير الأنشطة والتقارير المالية لكل منها وذلك لعرضها على المؤتمر العام للاتحاد.

10-           التأكيد على الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة اعداد قواعد بيانات خاصة بها تشتمل كافة أنشطتها وأعضاء هيئة التدريس وتخصصاتهم بكل كلية مع تعميمها على بقية الجمعيات العلمية وأيضا على صفحتها الالكترونية حتى تعم الاستفادة منها على مستوى جميع الكليات.

11-           ضرورة أن تعمل الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة على زيادة مواردها المالية بطرق ذاتية.

12-           التأكيد على الجمعيات العلمية التي لم تصدر مجلة لها بعد، أن تسرع في الاعداد والبدء في اصدار المجلة الخاصة بها.

13-           تقديم الشكر للأمناء العامين السابقين للجمعيات العلمية وكذلك تقديم التهنئة لأولئك الذين تولوا أمانة الجمعيات حديثا.

14-           التأكيد على أن تقوم الجمعيات العلمية بالعمل على تشجيع اشراك الطلبة في مختلف أنشطتها العلمية.

15-           تكليف كل من المجلس العربي لتدريب الطلاب والمجلس العربي للأنشطة الطلابية بالعمل على تنسيق اجتماع يضم عمداء شئون الطلبة في الجامعات العربية  لتعريفهم بالأنشطة التي يقوم بها كل منهما بغرض حث الكليات على تشجيع الطلاب للاشتراك في أنشطة المجلسين نظرا للدور المهم الذي يقوم به كل منهما في زيادة خبرة الطلاب واكسابهم المهارات في  مجالات تخصصاتهمم المختلفة وكذلك تنمية مواهبهم في الأنشطة اللامنهجية.

16-           الطلب من مركز ايداع الرسائل الجامعية تزويد الأمانة العامة للاتحاد بخطاب يتضمن كافة المعوقات التي تعيق عمله، ليتسنى للأمانة العامة للاتحاد مخاطبة الجامعات العربية بشأنها بهدف الوصول الى حلول لها.

17-           التأكيد على مركز ايداع الرسائل الجامعية بضرورة التعاون والتنسيق مع المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي مستقبلا.

18-           الطلب من مركز ايداع الرسائل الجامعية تضمين تقريره السنوي باحصائيات عن المستفيدين من الرسائل العلمية للتخصصات المختلفة وذلك بغرض الاستفادة منها في التوجهات البحثية عند تعميمها على الجامعات العربية الأعضاء.

19-           تقوم الأمانة العامة للاتحاد بالتأكيد على كافة الجامعات العربية، وخاصة جامعات شمال أفريقيا (المغرب وتونس والجزائر)، العمل على تزويد مركز ايداع الرسائل الجامعية بالرسائل الجامعية الصادرة عن كل منها في مختلف التخصصات على شكل أقراص مدمجة.

20-           حث الجامعات العربية، والجمعيات العلمية للكليات المتناظرة تزويد مركز حوسبة الدوريات العربية بالدوريات الصادرة عنها على شكل أقراص مدمجة لتمكين أكبر عدد من الباحثين الاطلاع عليها.

21-           اخطار الجامعات العربية باعتماد التفويض الذي أعدته المكتبة الرقمية في مركز حوسبة الدوريات بشأن حقوق النشر.

22-           التأكيد على جمعية كليات الطب ضرورة تعزيز وتفعيل نشاطها وحث كليات الطب في الجامعات العربية الانضمام اليها.

23-           الطلب من جمعية كليات ادارة الأعمال والعلوم التجارية التنسيق والتعاون مع الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة التي تستضيف مقارها جامعات لبنان.

24-           أن تقوم الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة بالتعميم سنوياً وبشكل دوري الى كافة الكليات لتسديد رسوم الاشتراك بها والاستعانة بالأمانة العامة لمخاطبة رؤساء الجامعات المعنية مباشرة.

25-           أن تقوم الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة وبشكل دوري بمخاطبة كافة الكليات التي لم تنضم للجمعية العلمية للإنضمام وذلك عبر الاستعانة بالأمانة العامة لمخاطبة رؤساء الجامعات المعنية.

26-           تقوم الأمانة العامة للاتحاد بدراسة مقترح بشأن زيادة رسم العضوية السنوي للجامعات الأعضاء لتغطية بعض أنشطة المجالس والمراكز والجمعيات العلمية للكليات المتناظرة نظرا لأن مواردها لا تكفي لتغطية وتفعيل أنشطة كل منها.

27-           عقد اجتماعات دورية لمؤسسات الاتحاد بمعدل مرتين في السنة نظرا لأهمية مثل هذه اللقاءات وانعكاساتها  على خطط العمل وتعزيز التواصل المستمر بين المؤسسات.

28-           حث الجمعيات العلمية المتناظرة استخدام نظام  OpenConf في المجلات التي تصدرها اذ أن هذا النظام يسهل الآليات والاجراءات الخاصة باصدار المجلات.

29-           الطلب من جمعية كليات ومعاهد العلاج الفيزيائي وكذلك جمعية كليات الخدمة الاجتماعية تزويد الأمانة العامة للاتحاد بكشف يتضمن كليات وأقسام ومعاهد العلاج الفيزيائي والخدمة الاجتماعية في الجامعات العربية ليقوم الاتحاد بدوره بالاتصال بها لحثها على الانضمام الى هاتين الجمعيتين.

30-           الطلب من جمعية كليات الهندسة ضرورة العمل على اشراك مختلف كليات الهندسة في الجامعات العربية بأنشطتها المختلفة.

31-           الطلب من الأمانة العامة للاتحاد مخاطبة الجهات المعنية المختلفة بمختلف الدول العربية للعمل على تسهيل حصول الباحثين والأكاديميين بالجامعات العربية على تأشيرات الدخول لكل منها.

32-   مخاطبة الاساتذة  رؤساء الجامعات التي تستضيف مقار جمعيات علمية متناظرة غير فاعلة العمل على دعمها بالوسائل والتسهيلات من حيث الدعم الاداري والمالي حتى تستطيع أن تقوم بنشاطها وتصبح متميزة أسوة بمثيلاتها من الجمعيات العلمية الأخرى.

33-   أن تقوم الجمعيات العلمية بتشجيع البحث العلمي المشترك بين الأساتذة في مختلف الكليات التابعة لها وكذلك تشجيع تبادل الأساتذة والطلبة فيما بينها.

34-   التركيز على أهمية قيام الجمعيات العلمية المتناظرة المتقاربة في التخصص بأنشطة علمية مشتركة لمعالجة مواضيع ذات اهتمام مشترك.

35-   أن تعمل المجالس والمراكز والجمعيات العلمية على الاعلام والاعلان عن انشطتها المختلفة حتى تعم الفائدة على جميع الجامعات الأعضاء.

36-   تثمين دور الاتحاد ومؤسساته في تطوير منظومة التعليم العالي العربية وتنمية البحث العلمي بها مع الطلب العمل على مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف العامة للاتحاد في ظل عصر المعرفة بالالفية الثالثة بغية تحقيق أهداف تخدم التوجه الى تكوين تكتل أو منطقة عربية في مجال التعلم العالي والبحث العلمي على غرار ما هو قائم في اوروبا.

37-   أن يولي الاتحاد اهتماما خاصا لتمويل الأنشطة والمشاريع الخاصة بالمؤسسات  مع ايجاد بدائل تمويل غير تقليدية من خلال رؤية وخطة تشارك بها الجامعات أعضاء الاتحاد.

38-           يقوم مجلس ضمان الجودة والاعتماد بدراسة القيام بالاعتماد المؤسسي للكليات والجامعات مستقبلا.

 

وفي نهاية الاجتماع، تم تقديم الشكر لادارات المجالس والمراكز والجمعيات العلمية للكليات المتناظرة على جهودها المبذولة مع دعوتها الى التركيز على تحقيق اهدافها باعتبارها أحد أهم ركائز الاتحاد في أداء رسالته.

 

كما قدم الحضور الشكر والتقدير للامانة العامة على حسن الاعداد للاجتماع سواء من الناحية الأكاديمية أو اللوجستية وأيضا متابعتها الدائمة لجميع أنشطة المؤسسات.

 

 

مي محمد وهبة                       أ. د. سلطان أبو عرابي العدوان

مدير الادارة العامة للاتحاد                 الأمين العام للاتحاد

                      

                                                11/12/2013

back
الرئيسية
البوم صور
أخبار و إعلانات
مواقع مفيدة
اتصل بنا| اللجان | الرئيسية
Copy Rights >>>> The University of Jordan | Computer Center