كلية الطب تستضيف ورشة في الرعاية الصحية الأولية ضمن مشروع   ارازمس بلس في الأردن​

تحت رعاية الأستاذ عميد كلية الطب , عقد في كلية الطب  ورشة تدريبية ضمن مشروع انشاء برنامج الدبلوم في طب الأسرة الذي يندرج تحت برنامج الرعاية الصحية الأولية في الأردن ؛استمرت الورشة على مدار ثلاثة ايام من الأحد الى الثلاثاء الموافق  ( 19 ,20,21) من شهر  شباط للعام  2023 . يجدر بالذكر أن المشرروع هو أحد المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس بلس   لبناء القدرات في التعليم العالي.

وقد عقدت الورشة بالتنسيق بين وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية  و كلية الطب يمثلها الدكتورة لانا هلسة الأستاذ المشارك في قسم طب السرة والمجتمع وهي ضابط الاتصال للمشروع في الكلية .وقد شارك في الورشة عدد من أعضاء هيئة تدريس وأطباء وباحثون من كليات الطب في الجامعات الأردنية والأوروبية الشريكة ووزارة الصحة الأردنية.

تضمنت الورشة عددا من المحاضرات وحلقات النقاش قدمها مدرّبون من جامعة كوين ماري البريطانية (الدكتورة صفية فيرجي ) و من الأردن ( الدكتورة آمنه حواش) وحرصت الفعالية على تقديم الاحتياجات التدريبية ومهارات التواصل المُثلى ومهارات الحصول على التغذية الراجعة من مُتلقّي الرعاية الصحية، وكيفية بناء خطط علاجية مناسبة,اضافة الى مناقشة حالات مرضية افتراضية , مواجهة التحديات خلال تقديم الرعاية الصحية وغيرها من المواضيع التي تغطي نتاجات التعلم المرجوة للورشة  .

يجدر بالذكر أن المشروع  يتم تنفيذه في الأردن بجهود مشتركة من  الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وثلاث جامعات أوروبية، هي: جامعة كيو لوفان البلجيكية وجامعة رادبود الهولندية وجامعة كوين ماري في لندن في المملكة المتحدة، ،يهدف المشروع  إلى تطوير المهارات التعليمية لدى مقدمي الرعاية الصحية، وتوسيع قدراتهم بشكل فعّال قادر على إحداث تغيير في القطاع الصحي.

 

تحرير : مكت​ب شؤون الجودةوالاتصال –كلية الطب