تخصص "الطب" في الجامعة الأردنية من ضمن أفضل 300 جامعة في العالم

حققت الجامعة الأردنية ترتيبا عالميا متقدما في تصنيف QS العالمي للتخصصات (QS World University Rankings by Subject 2024)، الذي يعد الأكثر تأثيرا والأهم في مجال تصنيف التخصصات في العالم، وتطلقه سنويا المؤسسة البريطانية 'كيو أس'؛ حيث حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في كافة المجالات العلمية الخمسة المصنفة وفي ثمانية عشر تخصصا دقيقا.

ووفقا لنتائج التصنيف على مستوى المجالات العلمية، حلت الأردنية في الترتيب 401-450 في مجال علوم الحياة والطب متقدمة عن الترتيب 451-500 الذي شغلته عام 2023. 

وعلى مستوى التخصصات، فقد صنفت الجامعة الأردنية في أربعة عشر تخصصا ضمن أفضل 300 جامعة في العالم، من بينها تخصص الطب البشري والذي تقدّم لمرتبة 251-300 عوضا من المرتبة 351-400 التي شغلها في تصنيف 2023.

 

وقد عبر عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور ياسر الريان عن اعتزازه بهذا الانجاز الكبير وتهنئته لجميع أعضاء الهيئة التدريسيه والادارية على جهودكم التي تكللت بهذا التقدم الكبير في التصنيفات  العالمية .

 وبيّن مكتب التصنيفات العالمية والاعتماد الدولي أنّ هذا التصنيف يستند إلى خمسة معايير وهي: السمعة الأكاديمية للتخصص التي تُقاس بسمعة البحث العلمي في التخصص المراد تصنيفه، وسمعة الهيئة التدريسية البحثية، والسمعة التوظيفية لخريجي التخصص، ومعدل الاستشهاد لكل بحث منشور عالميا في التخصص، والتعاون البحثي العالمي ضمن التخصص، وأخيرا معامل الاستشهاد للأبحاث المنشورة في هذا التخصص (H-index).