كلية الطب تعقد فعالية صحية توعوية

ضمن فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان القولون، عقدت كلية الطب فعالية طبية توعوية حول سرطان القولون في المستشفى التخصصي يوم الثلاثاء الموافق 26-3-2024 ,وهي  الفعالية الثانية من نوعها بعد أن عقدت الأولى في رحاب مستشفى الجامعة الأردنية  .وجاءت هذه المبادرة ضمن غايات وأهداف الجامعة الأردنية وكلية الطب في بناء شراكات مؤثرة ومستدامة وخدمة المجتمع المحلي وتعزيز مفاهيم التوعية الصحية والطب الوقائي والوقاية من الأمراض.

وقد عقدت هذه الفعالية بتوجيهات من الأستاذ الدكتور ياسر الريان عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية، و باشراف من الدكتورة فداء ذكر الله مساعد العميد لشؤون الطلاب في السنوات السريرية والخريجين  بالتنسيق مع مجموعة من الطلبة في السنوات السريرية من كلية الطب بالجامعة الأردني ضمن  فريق UJ-GIG الذي يهتم بأمراض الجهاز الهضمي. وقد شارك في الفعالية كل من  الدكتور فريد خضير أخصائي امراض الجهاز الهضمي والكبد للأطفال في كلية الطب  والدكتور هاني الكردي،والدكتور صالح الأعرج، والدكتور محمود زريق والدكتور محمد صديقي من الكادر الطبي في المستشفى التخصصي. وقد قدم الأطباء المشاركون خلال النشاط مجموعة من النصائح والمعلومات حول سرطان القولون حيث أكد  الدكتور فريد خضيررعلى أهمية مثل هذه المبادرات التوعوية في تثقيف زوار المستشفى والمجتمع المحلي حول سرطان القولون، وهو سرطان منتشر عالمياً، مشدداً على أهمية الفحص المبكر.كما أكد الدكتور صالح الأعرج أن ادارة المستشفى التخصصي ممثلة برئيس هيئة المديرين  الدكتور فوزي الحموري  تحرص على التعاون المستمر بين كلية الطب والمستشفى التخصصي في تعزيز الوعي الصحي في المجتمع المحلي من خلال الفعاليات التفاعلية، مشيداً بالفريق الطلابي في الجامعة الأردنية  باعتباره جهداً رائداً في المملكة.

وقد قدم الطلاب خلال الفعالية شرحا تثقيفيا  موجزا و مبسطا عن سرطان القولون للمراجعين والموظفين والأطباء في المستشفى ، مرفقا بمنشورات إعلامية صممها الطلاب بتوجيه من قسم أمراض الجهاز الهضمي بكلية الطب. وسلط فريق UJ-GIG الضوء على ضرورة وجود برنامج وطني لفحص سرطان القولون لاكتشاف الحالات مبكرًا، حتى لدى الأفراد الذين لا يعانون من أعراض، لتحسين فرص الشفاء. وقد شارك في الفعالية من الطلبة كل من أحمد الحاج، عبدالله الخمايسة، أيهم الكردي، يزيد العجلوني، محمد قراقيش، عبدالله ابو حسين.

 

مكتب مساعد العميد لشؤون الطلاب في السنوات السريرية والخريجين

 

تحرير : مكتب شؤون الجودة والاتصال