Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
الأشعةالأشعة12
يسعى مستشفى الجامعة الأردنية وكلية الطب لاستقطاب نخبة الأطباء الاختصاصيين على درجة عالية من التحصيل العلمي الكفاءة والخبرة في مجال الأشعة التشخيصية، حيث لدينا اثنان من حملة الأستاذية وثلاثة أساتذة مشاركون وثلاثة أساتذة مساعدون، كذلك يضم قسم الأشعة عشرين طبيبا مقيما من الأردن ودول عربية أخرى، هؤلاء المقيمون ملتحقون ببرنامج إقامة عالي الجودة لإعدادهم للحصول على شهادة تخصص عالية في مجال الأشعة التشخيصية والنووية، أيضا يضم الطاقم مجموعة متميزة من الفنيين والممرضين الذين تم تدريبهم محليا ودوليا.

قسم الأشعة في مستشفى الجامعة الأردنية تم تحديثه بالكامل في عام 2009-2010 ليواكب التطور الدولي في هذا المجال، وهو يحتوي الآن على أحدث الأجهزة الطبية الرقمية في مجال الأشعة التي تواكب نظيرتها في المراكز المرموقة دوليا.
  
التشريح والانسجةالتشريح والانسجة1
- منذ تأسيس كلية الطب يقوم قسم التشريح بتدريس مواد التشريح وعلم الأنسجة لطلبة الدراسات الدنيا والعليا في الكليات الصحية، منطلقين من أهمية علم التشريح لطلاب الطب ولكل من يعمل في الحقل الصحي، وفي السنوات الأخيرة طرأت تغييرات كثيرة على وسائل تدريس التشريح وعلم الأنسجة، حيث انتقلت كلية الطب من التدريس التقليدي القديم إلى التدريس  المتكامل، وزاد استخدام وسائل التدريس المرئية والمسموعة واستخدمت عينات التشريح المجهزة مسبقاً في التدريس العملي.

ومع وجود اختلاف في الرأي حول ما هو أساسي وضروري في دراسة التشريح، فقد كان التركيز في قسم التشريح في الجامعة الأردنية على تدريس التشريح التطبيقي والسريري، وساعدنا في ذلك خبرة سنوات طويلة في تدريس هذه المادة

وفي الختام أقتبس من مقدمة كتاب التشريح السريري للأستاذ ريتشارد سنل ( في اليوم الأول الذي تنظر فيه إلى مريض أو تضع يدك على المريض تحتاج إلى معلومات أساسية في علم التشريح تستطيع من خلالها تفسير ملاحظاتك ).
  
الامراض الباطنيةالامراض الباطنية6
قسم الأمراض الباطنية في الجامعة الأردنية هو من الاقسام الرئيسة في الكلية، يتوسع باستمرار وفيه مجموعة من الموظفين العاملين في فرق متخصصة، تسعى لتوفير مستوى عال من جودة العمل بطريقة منظمة وفعالة وكفؤة من خلال الابتكار، والتدريب، والتعليم، والقسم  يتماشى مع رؤية و مهمة كلية الطب ويعززها.

والقسم يقدم خدماتة في مجالات رعاية  المريض ومجال التعليم والتدريب، وكذلك في البحث العلمي.

ونحن نعتقد بأن الخدمة السريرية التي نقدمها للمرضى والتعليم الطبي لطلاب الطب وطلاب الدراسات العليا هي خدمة استثنائية. وبالإضافة إلى ذلك لدينا برامج تدريبية متقدمة في معظم التخصصات الفرعية للطب الباطني، ونحن ملتزمون بإجراء البحوث المبتكرة في مجال العلوم السريرية وغير السريرية التي لها علاقة وثيقة مع الطب الباطني، حيث من شأنها  توسيع حدود المعرفة الطبية.

القسم يملك من الإمكانيات المتميزة من أجهزة ومختبرات وفريق متخصص من أعضاء هيئة التدريس والأطباء والفنيين والممرضين والموظفين الملتزمين جميعا بتقديم مستوى متميز  من التحصيل العلمي للطلبة، والخدمة السريرية للمرضى والتدريب الطبي في  11 تخصصا فرعيا لطب الأمراض الباطنية.
  
علم الأدويةعلم الأدوية4
يعتبر قسم علم الأدوية في كلية الطب في الجامعة الأردنية أحد الأقسام الطبية الأساسية، ولديه أعضاء هيئة التدريس في القسم وهم خمسة برتبة أستاذ، وواحد برتبة أستاذ مساعد ومحاضر واحد لأغراض الإيفاد، ممن يمتلكون اهتمامات بحثية وتعليمية وخبرات متعددة.

ويدرس القسم مجالات عديدة مثل أدوية الجهاز القلبي الوعائي، والغدد الصم، والجهاز العصبي الذاتي، وكذلك علم الأدوية السريري والجزيئي، إضافة إلى علم الأدوية الجيني.

كما يقوم القسم بتدريس مساقات مختلفة في علم الأدوية لطلبة كليات الطب وطب الأسنان والتمريض وعلوم التأهيل، أما برنامج الماجستير في علم الأدوية فهو متاح أيضاً لخريجي هذه الكليات الصحية إضافة إلى خريجي كليات الطب البيطري.

وتتضمن نشاطات القسم البحثية حالياً مواضيع حرائك الأدوية، وعلم الأدوية الجيني، والسموم، إضافة إلى علم الأدوية الجزيئي. وفي خطة القسم المستقبلية يتطلع القسم إلى استقطاب أعضاء هيئة تدريس حديثي التخرج في مجالات علم الأدوية المختلفة، وذلك عن طريق التعيين المباشر وإذا لم يتوفر ذلك فعن طريق ابتعاث خريجين متميزين من طلبة كلية الطب.
  
علم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعيعلم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعي3
امتاز قسم علم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعي على مدى الثلاث عقود الماضية، كمركز متميز في النواحي الأكاديمية والبحثية وتقديم الخدمات الصحية في مجالات تخصصات القسم في شعبه الثلاث، وهي :
1. علم الأمراض
2. علم الأحياء الدقيقة
3. الطب الشرعي والسموم

يتميز القسم كذلك في موقعه بين العلوم الأساسية والسريرية، حيث يقوم أعضاء الهيئة التدريسية في القسم بتقديم المساقات التعليمية لطلبة كلية الطب وطلبة الكليات الصحية الأخرى، وهي كليات طب الأسنان والصيدلة والتمريض وعلوم التأهيل.

ويقدم القسم تدريبا مبرمجا ومتخصصا في تأهيل الأطباء المقيمين لبرامج شهادة الاختصاص العالي في الطب، بتخصصات علم الأمراض، وعلوم المختبرات، والطب الشرعي، حيث تؤهل هذه الشهادات الحاصلين عليها للتقدم لامتحان المجلس الطبي الأردني في مجال تخصصاتهم، وكذلك يقدم القسم مساقات تعليمية وتدريبا عمليا في برامج الماجستير لتخصصي العلوم الطبية المخبرية وعلم السموم المخبري.

ويوجد في القسم في الوقت الحاضر 11 عضو هيئة تدريس متفرغا، وعضوا هيئة تدريس غير متفرغين، و12 إداريا يعملون كمشرفين للمختبرات وغيرها من أعمال القسم، كما يوجد في القسم  ثلاثة أطباء مبعوثون للتخصص في الولايات المتحدة الأمريكية والسويد.
  
طب الأسرة والمجتمعطب الأسرة والمجتمع5
أنشئ قسم طب المجتمع في العام 1975 كقسم أساسي من أقسام كلية الطب، وفي عام 1994 تم إنشاء برنامج طب الأسرة كأحد نشاطات قسم طب المجتمع، ومن ثم أصبحت هذه الفعالية قسماً سريرياً في مستشفى الجامعة الأردنية، أما من الناحية الأكاديمية فقد دمجت فعالية طب الأسرة وطب المجتمع في قسم واحد هو قسم طب الأسرة والمجتمع كأحد أقسام كلية الطب الأكاديمية .

يقوم قسم طب الأسرة والمجتمع بتدريس طلبة السنة الثانية والثالثة في كلية الطب مساقات الصحة العامة، والوبائيات والإحصاء الحيوي، وصحة البيئة، كما استحدث برنامج الماجستير في الصحة العامة في العام  2000، حيث تخرج من البرنامج  حوالي 60  طالباً  من مختلف القطاعات الصحية العاملة في وزارة الصحة والقطاع الخاص ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين .

يركز قسم طب الأسرة والمجتمع على التعامل مع المشكلات الصحية والاجتماعية والبيئية التي يعاني منها المجتمع، حيث تتجه غالبية نشاطات أعضاء هذا القسم  بالتعاون مع الأقسام الأخرى بما فيها الأقسام السريرية، إلى دراسة هذه المشكلات وأسبابها ووضع الحلول المقترحة لها بالمشاركة مع الجهات المحلية المعنية.

يعمل في قسم طب الأسرة والمجتمع حالياً  10 أعضاء،  4 أعضاء منهم برتبة أستاذ، و3 أعضاء برتبة أستاذ مشارك، وعضو واحد محاضر  و 2 مساعد تدريس .
  
الكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاءالكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاء2
يقوم القسم بـ:
- تدريس علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية لطلبتنا بأحسن أساليب التدريس المتوفرة، وإعطائهم أحدث المعلومات واستعمال أحسن أساليب التقييم المتوفرة.
- ربط ما يعطى من علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية بالاستعمالات العملية لهذه العلوم في حقل الطب.
- إعطاء الفرصة للطلبة للمشاركة بالأبحاث القائمة في القسم.
- العمل على تطوير أعضاء هيئة التدريس من الناحيتين الأكاديمية والبحثية، وذلك عبر استغلال الأمور المتوفرة في الكلية والجامعة.
- عمل الاتصالات مع المعاهد العالمية واستغلال الفرص المتوفرة لجلب الدعم المالي والأكاديمي لبرامج القسم المختلفة.
  
الجراحة الخاصة الجراحة الخاصة8
تم إنشاء قسم الجراحة الخاصة سنة 1978، حيث يتميز القسم بوجود أعضاء هيئة تدريسية متميزة وعلى درجة عاليه من الكفاءة، بالإضافة لوجود كادر من مساعدي التدريس والمقيمين والموظفين الاداريين الأكفياء.

ويولي القسم عناية خاصة برعاية المرضى بتميز، ويولي اهتماماً بتعليم الطلبة والمقيمين، والمشاركة في الأبحاث العلمية المميزة، ويتكون القسم من عدة شعب وهي:
• شعبة طب وجراحة العيون
• شعبة جراحة العظام والكسور
• شعبة جراحة الدماغ والأعصاب
• شعبة جراحة الأنف والأذن والحنجرة
• شعبة جراحة الكلى والمسالك البولية

ويعتبر أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الجراحة الخاصة من الأطباء المميزين محلياً وعلى مستوى المنطقة وعلى درجة عالية من الكفاءة الطبية، حيث أن بعضهم من الرواد في تخصصاتهم.

يتكون الكادر التدريسي من أربعة وعشرين عضواً  بدوام كامل وبرتب أكاديمية مختلفة ( أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، كما تعتبر برامج الاختصاص العالي في شعب الجراحة الخاصة الأفضل على مستوى المملكة وعلى درجة عالية من التنافسية.

ويعتبر البرنامج التعليمي لطلبة كلية الطب/ المرحلة السريرية في قسم الجراحة الخاصة متميزاً من بين البرامج التعليمية الأخرى، ويحظى بتقدير الطلبة في المرحلة السريرية.

كما يقوم أعضاء الهيئة التدريسية بإلقاء العديد من المحاضرات والمشاركة في المؤتمرات المحليه والعالمية سنوياً.

يلتزم القسم بتقديم أفضل تدريب لطلبة الاختصاص العالي بجميع التخصصات على مستوى المملكة، حيث نهدف إلى تخريج أطباء وطلاب على مستوى عال من الكفاءة العلمية والمهارات الجراحية لرفع مستوى الكفاءة الطبية والرعاية الصحية في المملكه وفي الدول الشقيقة والمنطقة بشكل عام.
  
الأطفالالأطفال10
نبذه عن قسم  طب الاطفال

تاسس قسم طب الأطفال في عام 1977، وقد نما القسم من وقتها الى الآن ليصبح قسماً مميزاً في طب الأطفال على مستوى الاردن.
وتتخلص مساهمة قسم طب الاطفال في خدمة المحتمع المحلي في الاتي:

1. الخدمات الطبية المقدمة للمرضى .هناك شرح واف عن هذه الخدمات لاحقا .
2. تعليم وتدريب طلاب كلية الطب خلال السنة الخامسة والسنة السادسة .
3. برنامج تدريب اطباء الأطفال( الماجستير العالي في طب الأطفال) حيث تأسس هذا البرنامج عام 1980  وقد تخرج العشرات من اطباء الأطفال منذ ذلك الحين الى الآن والذين تميزوا على مستوى الوطن والعالم .
4. البحث العلمي : حرص قسم طب الأطفال على المشاركة في اجراء البحوث العلمية منذ انشائه، وقد نشر اعضاء القسم الحالين والسابقين العديد من الابحاث العلمية في المجلات الطبية المحكمة في داخل الاردن وخارجه .
5. الإيام الطبية التطوعية:  دأب اعضاء القسم والأطباء المتدربين في القسم على المشاركة الفاعلة في الإيام الطبية التى تقام في المناطق النائيه في الأردن .

الخدمات  الطبية المقدمة في قسم طب الأطفال

 يقدم قسم طب الأطفال خدمات متطورة ومتوازنة في مجالي طب الأطفال العام  و التخصصات الفرعيه في طب الاطفال كالتالي :

1. عيادة طب الأطفال العامة
تعتبر هذه العيادة من الاجزاء الرئيسه لقسم طب الاطفال، حيث تعنى بتقديم الرعاية الطبية للأطفال منذالولادة وحتى سن المراهقة ، وتشمل هذه الرعاية الطبية :

• فحص المواليد الجدد بعد الولادة بأيام قليلة واجراء الفحوصات المخبرية للكشف المبكر عن الامراض الاستقلايية .
• ارشاد وتعليم الامهات والآباء حول الرعاية المثلى للمواليد الجدد،  ويشمل ذلك جميع الجوانب في الأرضاع الطبيعي، ونصائح التغدية ،والتطور الجسدي والحركي للاطفال،و معرفه علامات الصحه و المرض في مختلف الاعمار ، و مراقبة نمو الطفل خلال مراحل العمر المختلفه.
• تقديم الرعاية للأطفال الاصحاء كما هو مبين اعلاه، اضافة الى تقديم الرعاية الأطفال المصابين بامراض حادة و طارئه : كالحراة المرتفعة والرشوحات والاسهالات دون الحاجة الى اخذ مواعيد مسبقة
• تقديم المطاعيم للأطفال في جمع الفئات العمريه: تشمل تلك المطاعيم المشمولة بالبرنامج الوطني للمطاعيم وتلك الموصى بها عالميا .
وقد سميت عيادة الأطفال العامة بهذا الاسم في عام 1993

2.عيادات الاطفال المتخصصة

1. وحدة العناية بالاطفال حديثي الولادة والخداج

تم تاسيس  هذه الوحده في عام 1975 .وقد تم تجديدها في عام 2013 لتقديم الخدمات للمرضى المولدين قبل وقت الولادة الطبيعي (الاطفال الخداج ) وكذلك للاطفال حديثي الولادة الذين يعانون من أمراض شديدة:كمشاكل النتفس، وإنتانات الدم ، والعيوب الخلقية في الدماغ والقلب والجهاز الهضمي. وترتبط هذه الوحدة بقسم الولادة وغرف الولادة. كما ويتم متابعة الأطفال بعد خروجهم من هذه الوحدة في العيادات الخارجية ، لاستكمال تقديم الرعاية اللتي يحتاجون اليها من ناحية الأهتمام بجوانب التغذية والنمو وكذلك التطور العقلي والجسدي لهؤلاء الاطفال .



2.شعبة الأمراض المعديه  للأطفال

تعتبر أول شعبة للأمراض المعدية للأطفال على مستولى الوطن .وهناك تعاون وثيق بين شعبة الأمراض المعدية في قسم الأطفال و وزارة الصحة الإردنية في مواضيع مكافحة العدوى والأستقصاء الوبائي والمطاعيم والقضاء على مرض شلل الاطفال .ويتم تقديم الرعاية للمرضى في الطوابق وفق احدث النصائح العالميه ووفق تعليمات العزل الضروريه التي تقتضيها كل حاله .

وتقدم شعبة الأمراض المعدية خدمات استشارية للمرضى الراقدين على اسرة الشفاء وكذلك للمرضى المراجعين الطوارئ والعيادات الخارجية .وتشرف شعبة الأمراض المعدية على صرف المضادات الحيوية و مراقبه مستويات المضادات الحيوية في الدم والعوارض الصحية لأستخدام المضادات الحيوية .

3.شعبة امراض الدماغ والاعصاب للأطفال

يتم تقديم الخدمه في هذه الشعبه لمرض الصرع، والأمراض الخلقية للدماغ، وامراض الأعصاب والعضلات، وامراض تأخر التطور، بالإضافة الى الأمراض الأستقلابية. ويتم اجراء العديد من التداخلات العلاجية والتشخصية لهؤلاء المرضى: كالتخطيط الكهربائي للدماغ، والتخطيط الكهربائي للدماغ باستخدام الفيديو، والتخطيط الكهربائي لنشاط العضلات والأعصاب، واخذ خزعات من العضلات، بالإضافة الى اجراء جراحات متقدمة لبعض مرض الصرع.
 وقد تم انشاء وحدة العلوم العصبية الأطفال في عام 1992.

4. شغبة الجهاز الهضمي وامراض الكبد والتغذية للأطفال

 تقدم الشعبة خدماتها للأطفال الذي يعانون من مختلف الأعراض التي قد تكون بسيطة: كالآم البطن والمعدة والمغص، والقيء، والاسهالات، والامساك، وتلك التي قد تكون اكثر تعقيدا :كنزيف الدم في الجهاز الهضمي، و امراض الكبد واليرقان المختلفة. كما ويتم تقديم خدمات التغذية المتخصصة للأطفال الذين هم بحاجه  الى اتباع نظام غذائي خاص اما نتيجة لنقص النمو، اوزيادة في الوزن، اوجود تحسس لمادة غذايئة معينة (كالقمح مثلا). وتقدم الشعبة خدماتها واستشاراتها من خلال العيادات الخارجية، وكذلك للمرضى الراقدين على اسرة الشفاء في الطوابق ووحدات العناية الحثيثة. ويقدم الأطباء العاملون في الشعبة مجموعة من التداخلات التشخصية والعلاجية للمرضى المحتاجين وتشمل هذه التداخلات:
• تنظير المريء والبلعوم والمعدة والأمعاء الدقيقة .
• تنظير القولون
• ازالة الأجسام الغريبة من البلعوم و المعده و القولون
• ازالة الثواليل اللحمية من القولون
• اخذ خزعات انسجة اثناء عمل التنظير
• توسيع البلعوم
• الكبسولة المنظارية capsule endoscopy
• تنظير لكامل الأمعاء الدقيقة للأطفال الكبارباستخدام احدث الوسائلDouble balloon enteroscopy
• تنظير القنوات الصفراوية ERCP 
• خزعه الكبد 
• قياس درجة حموضة المعدة pH monitoring
• قياس درجة الا رتداد المريئيImpedance probe . ويجدر  الذكر ان مستشفى الجامعة الإردنية هو المستشقى الوحيد في الأردن الذي يقوم بتوفير هذه الخدمه حاليا.

ويتمتع الشعبة بعلاقات متينة ومميزة مع باقي الدوائر والأقسام في المستشفى ،و خصوصا قسم الأشعة، والأنسجة، وجراحة الأطفال، والجهاز الهضمي و الكبد للكبار.




5.شعبة امراض الكلى للأطفال


ويتم في هذه الشعبة تشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من امراض الكلى، كالتشوهات الخلقية للكلى والمجاري البوليه، والألتهابات البولية المتكررة،وزلال البول ، والمثانة العصبية، والفشل الكلوي المزمن . وتشمل الفحوصات الشعاعية التي يقدمها القسم : الصور التلفزيونية للكلى،و التصوير النووي، والتصوير الشعاعي والملون للكلى والمثانة، بالإضافة الى الدراسات المتخصصه لتقييم المثانة العصبيةز ويتم اخذ خزعات من الكلى عند الحاجة. ويقدم القسم كذلك خدمة غسيل الكلى عن طريق الدم وسوائل البطن. وقد تم تاسيس وحدة غسيل كلى الاطفال في عام 1989.

6. شعبة امراض القلب للأطفال

تقدم الشعبة الخدمات التاليه:
• عمل صور تلفيزيونية ملونة للقلب
• عمل صور تلفيزيونية لقلب الأطفال اثناء الحمل
• عمل صور طبقية ورنين مغناطيسي للقلب
• عمل قسطرة تشخيصية وعلاجية لحديثي الولادة والأطفال قي جميع الاعمار
• تشخيص ومعالجة اضطرابات عمل و كهربه  القلب، عن طريق فحص الجهد وكي النقاط الكهربائية ذات النشاط غير الطبيعي

 
7. شعبة الغدد الصماء والسكري للأطفال

تقدم الشعبة خدمات التشخيص والعلاج لامراض السكري، وامراض النمو والبلوغ عند الأطفال. وكذلك امراض الغدد الدرقية وامراض الغده فوق الكظرية وامراض العظام المتعلقة بالكاليسوم . و تقوم الوحده باجراء العديد من الفحوصات المتخصصه لتحديد و قياس نشاط مختلف الغدد في الجسم.


8 . وحدة العناية الحثيثة بالإطفال

    تم تاسيس هذه الوحده في عام 2001 حيث تقوم هذه الوحده بالعناية بالإطفال شديدي المرض، والذين تتطلب حالاتهم المراقبة الحثيثة، وتقديم الخدمات اللازمة من اجهزة تنفسي اصطناعي، وتقديم العناية اللازمة لحالتهم الطبية سواء اكانت بسبب انتانات في الدم، او مشاكل حادة في التنفس، او امراض استقلابيه ، او التهاب معويه ، اومشاكل عصبية

9.شعبة الامراض التنفسية والحساسية والمناعه

تقدم هذه الشعبة الرعاية لأمراض التليف الكيسي، والربو ،وامراض الرئة المزمنة لحديثي الولادة . و يتم عمل الفحوصات التشخصية اللازمة كفحص التعرق وفحص الجينات لمرضى التليف الكيسي .
  
التخدير والعناية الحثيثةالتخدير والعناية الحثيثة9
بدأ تخصص التخدير والعناية الحثيثة في كلية الطب مع بدايات التخصصات الطبية السريرية, في الكلية, ممثلا بشعبة التخدير والعناية الحثيثة والتابعة لقسم الجراحة العامة. وقد تم تحويل الشعبة إلى دائرة التخدير والعناية الحثيثة في عام 2007 لتكون أبرز دوائر مستشفى الجامعة الأردنية ويتبع لها الوحدات التالية:
-وحدة التخدير.
-وحدة العناية الحثيثة.
-وحدة الألم المزمن.
- وحدة علاج الالم الحاد
  
الجراحة العامةالجراحة العامة7
تعتبر دائرة الجراحة العامة من أهم الدوائر الطبية في مستشفى الجامعة الأردنية إذ تأسست مع تأسيس المستشفى. تعد من أكبر الأقسام وأكثرها تنوّعاً إذ تشمل العديد من الاختصاصات الجراحية الدقيقة التي تقدم أفضل مستوى من الخدمات الجراحية للمرضى والتعليمية للطلاب والمقيمين.

تشتمل دائرة الجراحة العامة على التخصصات الدقيقة التالية:
-  جراحة الجهاز الهضمي والسمنة بالمنظار
-  جراحة الأطفال بالمنظار
-  جراحة الرأس والعنق والغدد الصم
-  جراحة الأورام
-  جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية
-  جراحة التجميل والترميم والحروق
- جراحة الطوارئ والحوادث والعناية الجراحية الحثيثة